للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[حرف الدال]

٢٣٣- داود بن مَعْمَر [١] بن عبد الواحد بن الفاخر.

أبو الفتوح، القُرَشيّ، الأصبهانيّ.

ولد في رمضان سنة أربع وثلاثين وخمسمائة.

وسَمِعَ من: غانم بن خالد البَيِّع، وغانم بن أحمد الْجُلُوديِّ، وفاطمَة بنت محمد بن أحمد البَغْداديُّ، ونصر بن المُظَفَّر البرمكيّ، وإسماعيل بن علي الحَماميّ، وأبي الخير مُحَمَّد بن أحمد البَاغَبَان، وأبي الحَسَن بن غَبْرَة، وابن البَطِّي، وجماعة.

قرأت بخطِّ ابن نُقْطَة، قال [٢] : ذكَر لي غيرُ واحدٍ من الطَّلَبة أنَّه سَمِعَ «صحيح» البُخاريّ من غانم الْجُلُودي، وفاطمة بنت البَغْداديُّ، قالا: أَخْبَرَنَا سعيد بن أبي سَعيد العَيَّار، ومن أبي الوَقْت عن أبي الحَسَن الداوديّ. وسَمِعَ بالكوفة من ابن غَبرة كتاب «الدُّعَاء» لمحمد بن فُضَيْل. سَمِعْتُ منه بأصبهَان، وحكى لي عن شيخه أبي مُحَمَّد عبد القادر الجيليّ، وغيره. قال: وهُوَ شيخُ الناس بأصبهان، واسعُ الجاه، رفيعُ المنزلة، مُكْرِمٌ لأهلِ العِلْم وغيرهم.

بَلَغَنَا أنَّه تُوُفّي بأصبهان سَنَة أربعٍ وعشرين [٣] .

قلت: وسَمِعَ منه الزَّكيّ البِرْزَاليُّ، والصدر البكريّ «جزء» البيتوتة، بسماعه من فاطمة بنت مُحَمَّد البَغْداديُّ، بسماعها من العَيَّار، وهُوَ بسماع عليّ ابن المُظَفَّر الكاتب من البَكْريّ، وسماعه من بنت البَغْداديُّ حضور [٤] ، فإنَّه في سَنَة سبْعٍ وثلاثين، لهذا «الجزء» وكذا روايته عنها «للبخاريّ» حضور، فإنَّه في سَنَة ستٍّ وثلاثين. وسماعه من ابن غانم في الخامسة.


[١] انظر عن (داود بن معمر) في: التكملة لوفيات النفلة ٣/ ٢٠٦ رقم ٢١٦٢، وتلخيص مجمع الآداب ٥/ رقم ١٩٤٥، والمعين في طبقات المحدثين ١٩١ رقم ٢٠٣٥، والإشارة إلى وفيات الأعيان ٣٢٨، والإعلام بوفيات الأعلام ٢٥٧، ودول الإسلام ٢/ ١٣١، والمختصر المحتاج إليه ٢/ ٦٢ رقم ٦٥٤ وسير أعلام النبلاء ٢٢/ ٢٦٨، ٢٦٩ رقم ١٥٣، والنجوم الزاهرة ٦٥/ ٢٦٩.
[٢] في التقييد ٢٦٦.
[٣] هذه العبارة لم ترد في المطبوع من (التقييد) .
[٤] أي: كان طفلا، فأحضر إلى مجلس السماع، وأدرج اسمه في الطبقة.