فصول الكتاب

وتصدّر [1] .

مات في أوّل السّنة.

- حرف العين-

185- عبد الله بن عبد العزيز [2] .

اليونينيّ، الزّاهد، والد شيخنا أحمد [3] .


[1] وقال المراكشي: وكان مقرئا مبرّزا في صنعة التجويد، نحويا ماهرا، عروضيا حاذقا، ذا حظّ وافر من الأدب وقرض الشعر، ذاكرا لتواريخ الرجال وأحوالهم، حسن الجمع لمتفرقات أخبارهم عارف بطرق الرواية، عني معظم دهره بتقييد العلم ولقاء حملته، وكان من آنق الناس طريقة في الخط ومن المتقدّمين في الإتقان والضبط ومن جلّة النبلاء في كل ما يحاول ... وألّف «معجم شيوخه» في ذلك الوقت في مجموع وسمه ب «ملحة الراويّ وختام عيبة الحاوي» وقفت عليه بخطّه، وذكر أنه جمعه بقرب من العشرين وستمائة، واستفاده منه أصحابه وجملة من أشياخه وقيدوا منه وانتفعوا به، وصنّف حينئذ «معجم شيوخ القاضي أبي الوليد الباجي» ورواه أصحابه، وقد وقفت أيضا عليه بخطه. وانتصب للإقراء وتدريس العربية ومعظم شيوخه أحياء، وحمل عنه العلم واستجيز وهو ابن العشرين سنة، ولم يزل عاكفا على استفادة العلم وإفادته منقطعا لخدمته لا يشغله عنه شاغل، شغفا به وحرصا عليه، صابرا على شدّة الفقر وقلّة ذات اليد، راضيا بحاله ذلك غير متشوّف إلى عرض من الدنيا. وله برنامج حفيل استوعب فيه ذكر شيوخه إلى عام خمسة وثلاثين وستمائة، سمّاه «تقية الوارد ونخبة مستفاد الوافد» ويشتمل على مئات من الرجال وجماعة من النساء. وعمل فهارس لطائفة من أشياخه كأبي أميّة وأبي الوليد ابن الحاجّ وغيرهما، ظهر في ذلك كله جودة اختياره وحسن ترتيبه وفضل اقتداره، ووصل كتاب «صلة» الحافظ أبي القاسم بن بشكوال بتقاييد كثيرة لم يتم غرضه منها، ولا أمهلته المنيّة إلى تخليصها وإخراجها من مسوّدتها.
وأورد المراكشي له شعرا، ثم قال: مولده حسبما نقلته من خطّه في جمادى الأولى من سنة إحدى وستمائة بموافقة ينير، وتوفي بإشبيليّة والعدوّ- دمّرهم الله- محاصرون لها الحصار الأول، أرى ذلك سنة ثلاث وأربعين وستمائة، وهي سنة احتراق العطارين.
وقال السيوطي: ومات بإشبيليّة سنة ثنتين، أو ثلاث، أو أربع، أو خمس وأربعين وستمائة.
ويقول خادم العلم وطالبه، محقّق هذا الكتاب «عمر عبد السلام تدمري» :
لم يذكر المرحوم «عمر رضا كحّالة» صاحب هذه الترجمة في «معجم المؤلّفين» ولا في «المستدرك» مع أنه من شرطه.
[2] انظر عن (عبد الله بن عبد العزيز) في: الجزء المتضمّن الحوادث ووفيات (611- 620 هـ.) من هذا الكتاب، رقم 452 في ترجمة أسد الشام.
[3] انظر عن (أحمد بن عبد الله بن عبد العزيز) في: معجم شيوخ الذهبي 38 رقم 35، والعبر