للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

أبو الهيثم الخراسانيّ، نزيل دمشق.

سمع: عيسى بن طَهْمان، ومالك بن مِغْوَلٍ، وشُعْبة، والمسعوديّ.

وعنه: يحيى بن مَعِين وَوَثَّقَهُ [١] وبحر بن نصر الخَوْلانيّ، والربيع المُراديّ، ومحمد بن عَبْد اللَّه بْن البَرْقيّ، وعبد الله بن أبي مَيْسرة المكّيّ، وآخرون [٢] .

١١١- خالد بن عَمْرو السُّلَفيّ [٣] ، بالضم [٤] .

الحمصي.

عن: بقية بن الوليد، ومحمد بن حرب، ومروان الفَزَاريّ.

وعنه: أبو حاتم الرازيّ وقال [٥] : شيخ.

وقال جعفر الفريابيّ [٦] : كان يكذب [٧] .


[١] قال ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ: «سَأَلْتُ أَبِي عَنْهُ، فَقَالَ: شيخ ليس به بأس، كان يحيى بن معين يثني عليه خيرا» . (الجرح والتعديل ٣/ ٣٤٢) .
[٢] سئل أبو زرعة عنه فقال: لا بأس به. (الجرح والتعديل ٣/ ٣٤٢) .
وقال العقيلي: «في حفظه شيء» . (الضعفاء الكبير ٢/ ٩) .
وقال ابن عديّ: «ليس بذاك» ، وقال أيضا: «وفي بعض أحاديثه إنكار، وعامّة ما ينكر من حديثه قد ذكرته، على أن يحيى بن معين قد وثّقه، وأرجو أن ما ينكر من حديثه إنما هو وهم منه أو خطأ» . (الكامل في ضعفاء الرجال ٣/ ٩٠٧ و ٩٠٩) .
وجاء في تاريخ دمشق لابن عساكر: وقال أبو نعيم: روى عن سماك ومالك بن مغول مناكير. قال خادم العلم «عمر» : إن الّذي روى عن سماك هو غير المترجم له، فليراجع.
[٣] انظر عن (خالد بن عمرو) في:
الجرح والتعديل ٣/ ٣٣٤ رقم ١٥٥٢، والكامل في ضعفاء الرجال لابن عديّ ٣/ ٩٠٤، ومشتبه النسبة لعبد الغني بن سعيد (مخطوطة المتحف البريطاني) ورقة ٢٤ أ، رقم ٥٩٩ (حسب ترقيم نسختنا المصوّرة) ، والإكمال لابن ماكولا ١/ ٤٤ و ٤/ ٤٦٧، والأنساب لابن السمعاني ٧/ ١٠٥، والمغني في الضعفاء ١/ ٢٠٥ رقم ١٨٦٧، وميزان الاعتدال ١/ ٦٣٦، ٦٤٧ رقم ٢٤٤٨، ولسان الميزان ٢/ ٣٨٢ رقم ١٥٧٥.
[٤] السّلفي: بضم السين المهملة، وفتح اللام، وفي آخرها فاء. هذه النسبة إلى سلف، وهي بطن من كلاع، والكلاع من حمير (الأنساب ٧/ ١٠٤) .
[٥] في الجرح والتعديل ٣/ ٣٤٤.
[٦] كان أبو جعفر الفريابي يقول: رأيت أبا الأخيل هذا بحمص ولم أكتب عنه لأنه كان يكذب.
(الكامل في ضعفاء الرجال لابن عديّ ٣/ ٩٠٤) .
[٧] وقال ابن عديّ: «روى أحاديث منكرة عن ثقات الناس» . (الكامل ٣/ ٩٠٤) .