للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

(بعون الله وتوفيقه، تم تحقيق هذا الجزء الخاص بحوادث ووفيات (٢٢١- ٢٣٠ هـ.) من كتاب «تاريخ الإسلام للحافظ المؤرّخ الذهبي- رحمه الله- وتخريج أحاديثه، وضبطه، والإحالة إلى مصادره، وصنعة فهارسه، على يد خادم العلم وطالبه الفقير إلى رحمته تعالى الحاج أبي غازي عمر عبد السلام تدمري، الدكتور أستاذ التاريخ الإسلامي في الجامعة اللبنانية، عضو الهيئة العليا لإعادة كتابة تاريخ الأمة في اتحاد المؤرّخين العرب.

وكان البدء بتحقيقه- بعد الاتكال على الله- في يوم الأحد السادس من شهر رمضان المبارك من سنة ١٤١٠ هـ. / الموافق لغرّة شهر نيسان (أبريل) من سنة ١٩٩٠ م. وقد كان الفراغ منه مساء يوم الخميس الثامن من شهر شوال ١٤١٠ هـ. / الموافق للثالث من شهر أياز (مايو) ١٩٩٠ م. وذلك بمنزل المحقّق في ساحة النجمة بمدينة طرابلس الشام، حرسها الله ورعاها بعنايته، وحماها حصنا وثغرا للإسلام والمسلمين.

والله أسأل أن يمدّنا بفتوحه، ويمنّ علينا بالصحة والعافية لنواصل تحقيق ما يتيسّر من هذا السفر النفيس خدمة لتراث أمّتنا العربية الإسلامية، وعليه المعوّل والرجاء أن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه، وأن يقيّده في صحائف أعمالنا، وللَّه الحمد في الأولى والآخرة) - يليه الجزء الخاص بحوادث ووفيات- ٢٣١- ٢٤٠ هـ.