للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

خَلْقًا عظيمًا، وسبَى خلقًا، حتّى قيل إنّ المَقْتَلة بلغت ثلاثين ألفًا، وسار إلى تَفْلِيس [١] .

[المتوكّل يأمر بِحلق لحية قاضي القضاة بِمصر]

وفيها بعثَ المتوكّل إلى نائب مصر أن يحلق لحية قاضي القضاة بِمصر أبي بكر محمد بْن أبي اللَّيْث، وأن يضربه، ويطوف به على حِمَار. فَفُعِلَ ذلك به في شهر رمضان، وسجن [٢] ، ف إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ راجِعُونَ ٢: ١٥٦. اللَّهُمَّ لا تأجرهُ في مصيبته، فإنّه كان ظالما من رءوس الْجَهْميّة [٣] .

[ولاية الحارث بْن مسكين القضاء]

ثُمَّ ولي القضاء الحارث بْن مسكين بعد تمنُّع، وأمر بإخراج أصحاب أبي حنيفة والشافعي من المسجد، ورُفِعَتْ حُصُرُهم، ومنع عامّة المؤذّنين من الأذان. وكان قد أُقعِد، فكان يُحمل في مَحَفّة إلى الجامع. وكان يركبُ حمارًا متربّعًا. وضرب الذين يقرءون بالألحان. وحمله أصحابُه على النّظر في أمر القاضي الذي قتله محمد بْن أبي الليث، وكانوا قد لعنوهُ لَما عُزِل، ورفعوا حُصُرَهُ، وغسّلوا موضعه من المسجد. فكان الحارث بْن مسكين يُوقِف القاضي محمد بْن أبي اللَّيْثِ، ويُضْرَب كلّ يوم عشرين سَوْطًا، لكي يؤدّي ما وجب عليه من الأموال. وبقي على هذا أيّامًا [٤] .

وعُزِلَ الحارث بعد ثمان سِنين ببكّار بن قتيبة [٥] .


[١] تاريخ اليعقوبي ٢/ ٤٨٩، تاريخ الطبري ٩/ ١٨٧، تجارب الأمم ٦/ ٥٤٦، الكامل في التاريخ ٧/ ٥٨، تاريخ الزمان لابن العبري ٣٨، تاريخ مختصر الدول ١٤٣، نهاية الأرب ٢٢/ ٢٨٣، ٢٨٤، البداية والنهاية ١٠/ ٣١٥، النجوم الزاهرة ٢/ ٢٩٠ و «تفليس» بفتح أوله وكسره، بلد بأرمينية الأولى، وبعض يقول بأرّان، وهي قصبة ناحية جرزان قرب باب الأبواب. (معجم البلدان ٢/ ٣٥) .
[٢] الولاة والقضاة للكندي ٤٦٥، تاريخ الخلفاء ٣٤٧.
[٣] تاريخ الخلفاء ٣٤٧.
[٤] الولاة والقضاة للكندي ٤٦٣ و ٤٦٨، ٤٦٩، تاريخ الخلفاء ٣٤٧.
[٥] الولاة والقضاة ٤٧٥ و ٤٧٦ و ٤٧٧ (ذيل أحمد بن عبد الرحمن بن برد) ، مآثر الإنافة ١/ ٢٣٤.