للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وفيها أسلم جرير [١] ، وظهر الأسود العنسيّ [٢] ، وكان له شيطان يخبره بالمغيّبات فضلّ به كثير من النّاس، وكان بين ظهوره وقتله نحو من أربعة أشهر، ولكن استطارت فتنته استطارة النار، وتطابقت عليه اليمن والسواحل، كجاد عثر [٣] ، والشّرجة [٤] ، والحردة [٥] ، وغلافقة [٦] ، وعدن، وامتد إلى الطائف، وبلغ جيشه سبعمائة فارس، وكان عكّ [٧] بتهامة اليمن معترضين عليه، وقد كانوا أول مرتدّ [٨] بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتجمّعوا على غير [٩] رئيس بالأعلاب [١٠] وأوقع [١١] بهم الطاهر بن أبي هالة [١٢] ، ومعه


اليمن، نسبته إلى يافع من حمير، من كتبه «مرآة الجنان وعبرة اليقظان في حوادث الزمان» وقد نقل المؤلف عنه (١/ ٥١- ٥٢) بتصرف. انظر «الأعلام» للزركلي (٤/ ٧٢) .
[١] هو جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه. انظر ترجمته ومصادرها في «سير أعلام النبلاء» للذهبي (٢/ ٥٣٠- ٥٣٧) .
[٢] انظر «إعلام السائلين» لابن طولون ص (١١٠- ١١١) بتحقيقي.
[٣] كذا الأصل، والمطبوع، وفي «تاريخ الطبري» (٣/ ٢٣٠) : «حاز عثر» ولعل الصواب «حازّة عثر» والله أعلم. انظر «معجم البلدان» (٢/ ٢٠٥) و (٤/ ٨٥) لأن «حازّة» أقرب بلدة إلى «عثر» ولعلها من أعمالها.
[٤] في الأصل والمطبوع: «الشريحة» وهو خطأ، والتصحيح من «تاريخ الطبري» (٣/ ٢٣٠) .
وانظر «معجم البلدان» لياقوت (٣/ ٣٣٤) ، و «القاموس المحيط» للفيروزآبادي (١/ ٢٠٣) .
[٥] قال ياقوت: حردة: بالفتح: بلد باليمن له ذكر في حديث العنسي، وكان أهله ممن سارع إلى تصديق العنسي. «معجم البلدان» (٢/ ٢٤٠) .
[٦] غلافقة: بلد على ساحل بحر اليمن مقابل زبيد. انظر «معجم البلدان» (٤/ ٢٠٨) .
[٧] عك: اسم قبيلة تنسب إلى عك بن عدثان بالثاء المثلثة ابن عبد الله بن الأزد، وليس ابن عدنان أخا معد. انظر «القاموس المحيط» للفيروزآبادي (٣/ ٣٢٤) .
[٨] في المطبوع: «وقد كانوا أول مرشد» وهو تحريف، وفي المصادر التي بين أيدينا أن ذلك وقع في السنة الحادية عشرة من الهجرة. انظر على سبيل المثال: «تاريخ الطبري» (٣/ ٢٢٧- ٢٣٠) و (٣/ ٣٢٠- ٣٢٢) ، و «الكامل في التاريخ» لابن الأثير (٢/ ٣٧٤، ٣٧٥) .
[٩] في الأصل، والمطبوع: «غمير» وهو خطأ، والتصحيح من «تاريخ الطبري» (٣/ ٣٢٠) .
[١٠] في الأصل، والمطبوع: «الأغلاب» وهو خطأ، والأعلاب: أرض لعك بين مكة والساحل، لها ذكر في حديث الردة. انظر «معجم البلدان» لياقوت (١/ ٢٢٢) .
[١١] في الأصل: «ووقع» وما أثبتناه من المطبوع.
[١٢] قال الطبري: وقال في ذلك الطاهر بن أبي هالة رضي الله عنه:
«وو الله لولا الله لا شيء غيره ... لما فضّ بالأجراع جمع العثاعث

<<  <  ج: ص:  >  >>