للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

حنفية بغداد. أخذ عنه أبو الحسن الكرخي، وقد ناظر مرة [١] داود الظاهري، فقطع داود. لكنه معتزلي.

وفيها الحافظ الشهيد أبو الفضل محمد الجارودي بن أحمد بن عمّار الجارودي الهروي [٢] قتل بباب الكعبة، وهو آخذ بحلقة الباب. روى عن أحمد بن نجدة وطبقته، ومات كهلا.

وفيها أحمد بن محمد بن أحمد بن حفص بن مسلم أبو عمرو الجبّري [٣] نسبة إلى جبّر بالفتح والتشديد جد كان أحمد هذا مزكّى من كبار مشايخ نيسابور ورؤسائها. روى عن محمد بن رافع، والكوسج ورحل وطوّف، وتوفي في ذي القعدة.

وحرميّ بن أبي العلاء المكّي [٤] ، نزيل بغداد، وهو أبو عبد الله أحمد بن محمد بن أبي خميصة الشّروطيّ [٥] كاتب أبي عمر القاضي. روى «كتاب النّسب» عن الزّبير بن بكّار.


و «العقد الثمين» (٣/ ٣٣) و «النجوم الزاهرة» (٣/ ٢٢٦) و «الطبقات السنية في تراجم الحنفية» (١/ ٣٩٤) و «الفوائد البهية في تراجم الحنفية» ص (١٩)
[١] في الأصل والمطبوع: «وقد ناهز أمره» والتصحيح من «العبر» .
[٢] انظر «العبر» (٢/ ١٧٥) و «الأنساب» (٣/ ١٥٩) .
[٣] تنبيه: كذا في الأصل والمطبوع: «الجبّري» وهو خطأ، وتبع المؤلف في ذلك محقق «العبر» (٢/ ١٧٥) طبع الكويت فنقل ضبط ابن العماد لنسبته ودونه في حاشيته، وحرّف النسبة في المتن، والصواب «الحيري» كما جاء على الصواب في «تهذيب الكمال» (٢/ ٤٧٦) فيمن روى عن (إسحاق بن منصور الكوسج) و «تذكرة الحفاظ» (٣/ ٧٩٨) و «توضيح المشتبه» (٢/ ٣٩٥) من المنسوخ، وقد أذن لي بالاطلاع عليه محققه الأستاذ الفاضل محمد نعيم العرقوسي، جزاه الله تعالى خيرا.
[٤] انظر «العبر» (٢/ ١٧٥) و «سير أعلام النبلاء» (١٤/ ٤٨٥- ٤٨٦)
[٥] قال السمعاني في «الأنساب» (٧/ ٣٢١) : هذه النسبة لمن يكتب الصّكاك والسّجلات، لأنها مشتملة على الشروط، فقيل لمن يكتبها «الشروطي» .

<<  <  ج: ص:  >  >>