للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وفيها توفي أبو الجهم أحمد بن الحسين بن أحمد بن طلّاب الدمشقي المشغراني [١] خطيب مشغرى [٢] . وقع من على [٣] الدابة فمات لوقته. روى عن هشام بن عمّار وطائفة.

وفيها الحافظ أبو إسحاق إبراهيم بن عبد الرحمن بن عبد الملك بن مروان القرشي الدمشقي [٤] محدّث دمشق في رجب. روى عن موسى بن عامر المرّيّ، ويونس بن عبد الأعلى، وطبقتهما.

وفيها قاضي الجماعة، أبو الجعد، أسلم بن عبد العزيز الأموي الأندلسي المالكي [٥] ، في رجب، وهو من أبناء التسعين، وكان نبيلا رئيسا كبير الشأن. رحل فسمع من يونس بن عبد الأعلى، والمزني، وصحب بقيّ بن مخلد مدّة، وأضرّ بآخر عمره [٦] وضعف من الكبر.

وفيها أبو سعيد، الحسن بن علي بن زكريا البصري العدوي الكذّاب [٧] ببغداد. روى بوقاحة عن عمرو بن مرزوق، ومسدّد، والكبار.


[١] كذا في الأصل والمطبوع و «معجم البلدان» : «المشغراني» وفي «العبر» (٢/ ١٨١) و «الأنساب» (١١/ ٣٣٣) و «اللباب» : «المشغرائي» .
[٢] علّق الصديق العزيز الأستاذ رياض عبد الحميد مراد على اسم هذه القرية في «الأنساب» بقوله: وتقع مشغرة اليوم في لبنان في محافظة البقاع إلى الغرب من راشيا. وانظر «معجم البلدان» (٥/ ١٣٤) . وقد رسم اسم القرية في الأصل والمطبوع و «العبر» و «اللباب» (٣/ ٢١٧) و «البداية والنهاية» (٢/ ٢٩١) : «مشغرا» بالألف الممدودة، وأثبت لفظ «الأنساب» و «معجم البلدان» .
[٣] لفظة «على» سقطت من «العبر» فتستدرك فيه.
[٤] «العبر» (٢/ ١٨١) وانظر «سير أعلام النبلاء» (١٥/ ٦٢) .
[٥] «العبر» (٢/ ١٨١) وانظر «سير أعلام النبلاء» (١٤/ ٥٤٩) .
[٦] قوله: «وأضرّ بآخر عمره» سقط من «العبر» طبع الكويت فيستدرك فيه.
[٧] انظر «الكامل» لابن عدي (٢/ ٧٥٠- ٧٥٤) و «تاريخ بغداد» (٧/ ٣٨١- ٣٨٤) و «ميزان الاعتدال» (١/ ٥٠٦- ٥٠٩) و «الكشف الحثيث عمّن رمي بوضع الحديث» للإمام برهان الدين الحلبي ص (١٣٧) طبع وزارة الأوقاف العراقية، و «لسان الميزان» (٢/ ٢٢٨- ٢٣١) .

<<  <  ج: ص:  >  >>