للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قال الذهبي في «المغني» [١] : قال ابن الفرات: ليس بثقة. وحكى ابن طاهر أنه مشهور بالوضع.

وفيها أبو الحسن [٢] أحمد بن عبدوس، العنزيّ الطرائفي- نسبة إلى بيع الطرائف وهي الأشياء الحسنة المتخذة من الخشب- توفي بنيسابور في رمضان. روى عن عثمان بن سعيد الدارمي وجماعة.

وفيها إبراهيم بن عثمان أبو القاسم بن الوزّان القيرواني، شيخ المغرب في النحو واللغة، مات يوم عاشوراء، حفظ «كتاب سيبويه» و «المصنف الغريب» و «كتاب العين» و «إصلاح المنطق» وأشياء كثيرة.

وفيها محدّث إسفرايين، أبو محمد الحسن بن محمد بن إسحاق الإسفراييني. رحل مع خاله الحافظ أبي عوانة، فسمع أبا مسلم الكجي وطبقته. توفي في شعبان.

وفيها محدّث الأندلس، أبو عثمان، سعيد بن مخلوق [٣] في رجب، وله أربع وتسعون سنة. روى عن بقي بن مخلد، ومحمد بن وضّاح، ولقي في الرحلة أبا عبد الرّحمن النّسائي، وهو آخر من روى عن يوسف المغامي.

حمل عنه «الواضحة» لابن حبيب.

وفيها محدّث أصبهان، عبد الله بن جعفر بن أحمد بن فارس، الرجل الصالح، أبو محمد، في شوال، وله ثمان وتسعون سنة. تفرد بالرّواية عن جماعة، منهم: محمد بن عاصم الثقفي، وسمويه، وأحمد بن يونس الضّبّي.

وفيها أبو الحسين عبد الصمد بن علي الطّستي الوكيل ببغداد، في


[١] (١/ ٣٥) .
[٢] في الأصل والمطبوع: «أبو محمد» وهو خطأ، والتصحيح من «الأنساب» (٨/ ٢٢٦) ، و «سير أعلام النبلاء» (١٥/ ٥١٩) و «العبر» (٢/ ٢٧٦) .
[٣] تحرفت في المطبوع إلى «مخلوف» وانظر «تاريخ علماء الأندلس» لابن الفرضي ص (١٦٨- ١٦٩) و «جذوة المقتبس» للحميدي ص (٢٣٢- ٢٣٣) و «العبر» (٢/ ٢٧٧) .

<<  <  ج: ص:  >  >>