للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وزلزلت سيراف [١] والسّيب [٢] ، وغرق عدة مراكب، ووقع برد عظيم وزن أكبر ما وجد منه فكانت مائة وستة دراهم.

وفيها هدم الحاكم العبيديّ كنيسة القيامة بالقدس لكونهم يبالغون في إظهار شعارهم، ثم هدم الكنائس التي في مملكته، ونادى: من أسلم، وإلّا فليخرج من مملكتي أو يلتزم بما آمر به [٣] ، ثم أمر بتعليق صلبان كبار على صدورهم، وزن الصليب أربعة أرطال بالمصري، وبتعليق خشبة كيد المكمدة [٤] ، وزنها ستة أرطال في عنق اليهودي، إشارة إلى رأس العجل الذي عبدوه، فقيل: كانت الخشبة على تمثال رأس عجل، وبقي هذا سنوات، ثم رخص لهم الردّة لكونهم مكرهين، وقال: ننزّه مساجدنا عمّن لا نيّة له في الإسلام. قاله في «العبر» [٥] .

وفيها توفي البديع الهمذاني، أبو الفضل، أحمد بن الحسين بن يحيى بن سعيد، الحافظ المعروف ببديع الزمان، صاحب «المقامات» المشهورة والرسائل الرائقة. كان فصيحا مفوّها وشاعرا مفلقا. روى عن أبي الحسين أحمد بن فارس صاحب «المجمل» وعن غيره.

ومن رسائله: الماء إذا طال مكثه ظهر خبثه، وإذا سكن متنه تحرّك


[١] سيراف: بلدة في الجنوب الأوسط في غرب إيران الآن على ساحل الخليج. وانظر «معجم البلدان» (٣/ ٢٩٤- ٢٩٥) .
[٢] السّيب: نهر بالبصرة عليه قرية كبيرة. انظر «معجم البلدان» (٣/ ٢٩٣) و «تاج العروس» (سيب) (٣/ ٨٣- ٨٤) طبع وزارة الإعلام في الكويت، وقد تصحفت في الأصل والمطبوع إلى «السبب» وتحرفت في «المنتظم» لابن الجوزي (٧/ ٢٣٨) إلى «السيف» فتصحح فيه.
[٣] لفظة «به» لم ترد في المطبوع و «العبر» .
[٤] كذا في الأصل والمطبوع: «كيد المكمدة» وفي «العبر» طبع الكويت و «العبر» طبع بيروت «مثل المكمدة» وفي إحدى نسخ «العبر» الخطية: «كبر المكمدة» ولم أقف على ذكر للمكمدة في أيّ من المصادر والمراجع التي بين يدي.
[٥] (٣/ ٦٨- ٦٩) .

<<  <  ج: ص:  >  >>