للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

السّاعون بذلك، فثار الأشرار بالتحريش، ورموا بينهم بالنار حتى اشتعلت الحرب، وكان ما كان، وبلغت القتلى يومئذ ثلاثة وثلاثين ألفا، وقيل: سبعة عشر، وقتل عشرة من أصحاب الجمل، ومن عسكر عليّ رضي الله عنه نحو ألف، وقطع على خطام [١] جمل عائشة سبعون يدا من بني ضبّة [٢] ، وهي في هودجها، ثم أمر عليّ بعقره، وكان رايتهم، فحمي الشرّ، وظهر عليّ، وانتصر، وكان قتالهم من ارتفاع النهار يوم الخميس، إلى صلاة العصر، لعشر ليال خلون من جمادى الآخرة، ولما ظهر عليّ جاء إلى عائشة، فقال:

غفر الله لك، قالت: ولك، ما أردت إلّا الإصلاح، ثم أنزلها في دار البصرة، وأكرمها واحترمها، وجهّزها إلى المدينة في عشرين أو أربعين امرأة من ذوات الشرف، وجهّز معها أخاها محمدا، وشيّعها هو وأولاده، وودّعها رضي الله عنهم.

وقتل يومئذ طلحة بن عبيد الله القرشي التيمي، قيل: رماه مروان بن الحكم لحقد كان في قلبه عليه، وكان هو وهو في جيش واحد.

وولده محمد بن طلحة السّجاد، وكان له ألف نخلة يسجد تحتها في كل يوم، ومرّ به عليّ صريعا، فنزل، ونفض التراب عن وجهه، وقال: هذا قتله برّه بأبيه، وتمنى الموت قبل ذلك.


[١] الخطام: كل حبل يعلّق في حلق البعير، ثم يعقد على أنفه، كان من جلد، أو صوف، أو ليف، أو قنب، وما جعلت لشفار بعيرك من حبل فهو خطام، وجمعه خطم. «لسان العرب» «خطم» (٢/ ١٢٠٣) .
[٢] بنو ضبة: ثلاث قبائل، الأولى في مضر، وتنسب إلى ضبة بن أدّ بن طابخة بن إلياس بن مضر.
والثانية في قريش، وتنسب إلى ضبة بن الحارث بن فهر بن مالك بن النّضر.
والثالثة في هذيل، وتنسب إلى ضبة بن عمرو بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل.
انظر «مختلف القبائل ومؤتلفها» لابن حبيب ص (٣١) ، و «جمهرة أنساب العرب» لابن حزم ص (١٧٦- ١٧٧) و (٢٠٣- ٢٠٦) .

<<  <  ج: ص:  >  >>