للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الفرضي من أعيان المحدّثين بدمشق وبها ولد. تفقّه على جمال الإسلام بن المسلم وغيره، وسمع من هبة الله بن الأكفاني وطبقته، ورحل إلى بغداد، فسمع أبا علي بن الباقرحي، وابن مرزوق والزّعفراني والكبار، وكتب الكثير، وكان بصيرا بعقد الوثائق والسجلات، وتوفي في جمادى الأولى عن تسعين سنة.

وفيها موفق الدّين خالد بن الأديب [١] البارع محمد بن نصر القيسراني أبو البقاء [٢] الكاتب، صاحب الخط المنسوب. كان صدرا نبيلا وافر الحشمة، وزر للسلطان نور الدّين الشهيد، وسمع بمصر من عبد الله بن رفاعة، وتوفي بحلب.

وفيها أبو جعفر بن السّمين عبيد الله بن أحمد بن علي البغدادي الورّاق [٣] الحنبلي المقرئ المحدّث الزاهد، نزيل الموصل.

ولد سنة ثلاث وعشرين وخمسمائة، وسمع الكثير من أبي منصور القزّاز وغيره، وتفقّه على أبي الحسن، وأبي بكر ابني الزّاغوني، وغيرهما، وحدّث بالكثير ببغداد والموصل، وكان صالحا ثقة ديّنا صدوقا، من أهل التقشف والصلاح والنسك، يأكل من كسب يده، توفي في العشر الأخير من شهر رمضان بالموصل، ودفن بتل توبه.

وفيها أبو ياسر عبد الوهاب بن هبة الله بن أبي حبّة البغدادي الطحّان [٤] . روى عن ابن الحصين، وزاهر، وقدم حرّان، فورى بها «المسند» في نسبته: «الجنزي» أيضا نسبة إلى «جنزة» بلدة من العجم، بين أذربيجان وإرمينية، وهي التي يقال لها «كنجة» .


[١] تحرفت في «آ» و «ط» إلى «الوليد» والتصحيح من «العبر» .
[٢] انظر «العبر» (٤/ ٢٦٦) .
[٣] انظر «التكملة لوفيات النقلة» (١/ ١٧٥) .
[٤] انظر «العبر» (٤/ ٢٦٦- ٢٦٧) و «سير أعلام النبلاء» (٢١/ ٢٢٧- ٢٢٩) .

<<  <  ج: ص:  >  >>