للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

عسكره، ووقف على السّاقة [١] من الرّقيطا [١] إلى باب حماة، ولولا وقوفه ما أبقوا من المسلمين أحدا [٢] .

وفيها ولدت امرأة ولدا له رأسان وأربعة أرجل وأيد، ومات من يومه. قاله ابن شهبة في «تاريخ الإسلام» .

وفيها توفي السّكّر المحدّث أحمد بن سليمان بن أحمد الحربي [٣] المقرئ المفيد، عن نيف وستين سنة. قرأ القراءات على أحمد بن محمد ابن شنيف وجماعة، وسمع من سعيد بن البنّا، وابن البطّي فمن بعدهما، وكان ثقة، مكثرا، صاحب قرآن وتهجد وإفادة للطلبة، توفي في صفر.

وفي حدودها وما يقرب، أبو الآثار وأبو الأمانة جبريل بن صارم بن علي بن سلامة الصّعبيّ [٤] الأديب الحنبلي. قدم بغداد سنة أربع وثمانين وخمسمائة وهو فقير، فتفقّه في المذهب، وقرأ الخلاف، وجالس النّحاة، وحصّل طرفا صالحا من الأدب، وسمع الحديث من ابن الجوزي وغيره، ومدح الخليفة الناصر بعدّة قصائد، وأثرى ونبل مقداره، واشتهر ذكره، فنفذ من الديوان في رسالة إلى خوارزم شاه، وسمع الحديث من مشايخ خراسان، وحصّل نسخا بما سمع، ثم عاد إلى بغداد وقد صار له الغلمان التّرك والمراكب، ولم يزل يرسل من الديوان إلى خوارزم شاه إلى أن قبض عليه لسبب ظهر منه، فسجن بدار الخلافة، وانقطع خبره عن النّاس.


[١] في «آ» و «ط» و «المنتخب» لابن شقدة (١٣٢/ آ) : «ووقف في السّاقة» وما أثبته من «النجوم الزاهرة» (٦/ ١٨٧) وجاء في حاشيته: الرقيطاء: قرية بحماة كما في «تاريخ حماة» للصابوني ص (٢٧) وساقة الجيش: مؤخّره انظر «تاج العروس» (سوق) .
[٢] انظر «ذيل الروضتين» ص (٥١) وانظر رواية أخرى للخبر في «تاريخ الإسلام» للذهبي (الطبقة الحادية والستون) ص (٤٥) طبع مؤسسة الرسالة.
[٣] انظر «العبر» (٥/ ١) و «معرفة القراء الكبار» (٢/ ٥٨٠) و «النجوم الزاهرة» (٦/ ١٨٨) .
[٤] انظر «ذيل طبقات الحنابلة» (٢/ ٣٨- ٣٩) .

<<  <  ج: ص:  >  >>