للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وفيها جيعانة [١] إبراهيم بن سعيد الشّاغوري [٢] المولّه. مات في جمادى الأولى، وكان من أبناء السّبعين على قاعدة المولّهين من عدم التعبّد بصلاة أو صيام أو طهارة، وللعامة فيه اعتقاد يتجاوز الوصف لما يرون من كشفه وكلامه على الخواطر. وقد شاركه في ذلك الكّاهن، والرّاهب، والمصروع، فانتفت الولاية. قاله في «العبر» .

وفيها أبغا ملك التّتار وابن ملكهم هولاكو [٣] بن قاآن [٤] بن جنكزخان [٥] . مات بنواحي همذان بين العيدين وله نحو خمسين سنة.

وفيها الحاج عزّ الدّين أزدمر الجمدار [٦] الذي ولي نيابة السلطنة بدمشق لسنقر الأشقر. كان ذا معرفة وفضيلة، وعنده مكارم كثيرة. استشهد على حمص مقبلا غير مدبر، وله بضع وخمسون سنة.

وفيها الكمال أبو محمد عبد الرّحيم بن عبد الملك بن يوسف بن محمد بن قدامة المقدسي الحنبلي [٧] الصّالح. سمع من ابن طبرزد، والكندي، وعدة.

وتوفي في عاشر [٨] جمادى الأولى.


[١] في «آ» و «ط» : «جيعان» والتصحيح من «المنتخب» لابن شقدة (١٩٠/ ب) والمصادر المذكورة في التعليق التالي.
[٢] انظر «العبر» (٥/ ٣٢٨) و «البداية والنهاية» (١٣/ ٢٩٨) .
[٣] في «آ» و «ط» : «هلاكو» .
[٤] في «آ» و «ط» : «ابن فاان» وما أثبته من «العبر» مصدر المؤلف، وفي ترجمة أبيه المتقدمة في هذا المجلد ص (٥٥٠) : «ابن قولي» وفي بعض المصادر: «ابن تولي» وفي بعضها الآخر:
«ابن قولي قان» .
[٥] انظر «العبر» (٥/ ٣٢٨) و «دول الإسلام» (٢/ ١٨٣) و «الوافي بالوفيات» (٦/ ١٨٧) و «المنهل الصافي» (١/ ١٩٨- ٢٠٠) و «السلوك» (١/ ٣/ ٧٠٤) .
[٦] انظر «العبر» (٥/ ٣٢٨) و «المنهل الصّافي» (٢/ ٣٤٨) .
[٧] انظر «العبر» (٥/ ٣٢٨) و «الوافي بالوفيات» (١٨/ ٣٣٤) .
[٨] لفظة «عاشر» سقطت من «آ» .

<<  <  ج: ص:  >  >>