للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ودلّ هذا الكتاب على سعة اطلاع ابن العماد، وكثرة الكتب التي نقل عنها. وقد ذكر طائفة من تلك الكتب في مقدمة كتابه [٢] ، ونثر الكثير منها في متن الكتاب، وأغفل ذكر جملة منها فقال:

«وربما لم أعز ما أنقله إلى كتاب لظهور ما أثبته ولطلب الاختصار» [٣] .

وعني الخالفون بكتاب (الشذرات) ووألوا إليه، ومما يدل على تلك العناية ما انتهى إلينا من اختصار ابن شقدة الدمشقي (ت. ١١٦ هـ) له في كتابه:

(منتخب شذرات الذهب) [٤] .

- ٢- طبع كتاب (شذرات الذهب) طبعته الأولى سنة (١٣٥٠- ١٣٥١ هـ) .

أصدرته مكتبة القدسي بالقاهرة في ثمانية أجزاء، وأثبتت على صفحته الأولى أنه طبع عن نسخة المصنّف المحفوظة في دار الكتب المصرية، مع مقابلة بعضها بنسختين في الدار أيضا، وبعضها بنسخة الأمير عبد القادر الجزائري.

ونشرت في مطلع الجزء الأول من الكتاب صورة الصفحة الأولى من مخطوط (الشذرات) وقد ظهر فيها: «انتقل، ولله الحمد والمنّة، إلى ملك جامعه الفقير أبي الفلاح عبد الحي بن أحمد بن محمد ابن العماد، غفر الله تعالى ذنوبه، آمين» ، وتحت هذا التملك ختمه. ثم ظهر في أسفل الصفحة:

«دخل، ولله الحمد والمنة، وفي ... وأحوجهم إلى وجود ربه ... ابن عبد الحي بن ... العماد، غفر ... لهم أجمعين، آمين» .

ثم جاء في ختام الجزء الرابع المطبوع: «نجز الجزء الأول [أي من تجزئة الأصل] من (شذرات الذهب في أخبار من ذهب) في منتصف جمادى الثانية الذي هو من شهور سنة إحدى وثمانين وألف على يد أفقر عباد الله محمد بن أحمد بن شيخ المحيا ... وهذه نسخة نقلت من خط المصنّف حفظه الله تعالى.

وهي ثاني نسخة، ولله الحمد» [٥] .


[٢] شذرات الذهب (دار ابن كثير) ١: ١١١- ١١٢.
[٣] شذرات الذهب (مكتبة القدسي) ٨: ٤٤٣.
[٤] شذرات الذهب (دار ابن كثير) ٦: المقدمة (١- ٢) .
[٥] شذرات الذهب (مكتبة القدسي) ٤: ٣٤٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>