للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وفيها شهاب الدّين أبو العبّاس أحمد بن يوسف المرداوي [١] الحنبلي الإمام الحافظ المفنّن العلّامة، أحد مشايخ المذهب.

أخذ الفقه عن الشيخ علاء الدّين بن اللحّام [وكان من أهل العلم والدّين] باشر القضاء بمردا مدة طويلة، وكان يقصد بالفتاوى من كل إقليم.

ومن تلامذته الأعيان شمس الدّين العليمي وغيره، وعرض عليه قضاء حلب فامتنع، واختار قضاء مردا، وكان يكتب على الفتاوى بخط حسن وعبارة [٢] جيدة تدل على تبحره وسعة علمه. وكان إماما في النحو يحفظ «محرّر» الحنابلة و «محرّر» الشافعية. وإذا سئل عن [٣] مسألة أجاب عنها على مذهبه ومذهب غيره.

وتوفي بمردا في صفر وقد جاوز السبعين.

وفيها شهاب الدّين أحمد بن رجب بن طيبغا، الشهير بابن المجدي الشافعي [٤] الفرضي العلّامة.

ولد بالقاهرة سنة سبع وستين وسبعمائة، ونشأ بها، ولازم علماء عصره، وجدّ في الطلب إلى أن برع في الفقه، والفرائض، والحساب، والعربية، وشارك في علوم كثيرة غيرها، كالهندسة، والميقات، وفاق فيها أهل عصره، وانفرد بها، وما زال مستمرا، على الاشتغال والإشغال، وصنّف تصانيف كثيرة مشهورة، منها «شرح الجعبرية» في الفرائض، إلى أن توفي ليلة السبت حادي عشر ذي القعدة.

وفيها الشمس الدّين محمد بن علي بن محمد بن يعقوب القاياتي- بالقاف وبعد الألف الأولى ياء تحتية، وبعد الثانية مثناة فوقية، نسبة إلى قايات بلد


[١] ترجمته في «الضوء اللامع» (٢/ ٢٥٢) و «المنهج الأحمد» الورقة (٤٩٣) وما بين الحاصرتين زيادة منه و «السحب الوابلة» ص (١١٨) .
[٢] في «ط» : «وعبارته» وهو خطأ.
[٣] لفظة «عن» سقطت من «آ» .
[٤] ترجمته في «الضوء اللامع» (١/ ٣٠٠) و «حسن المحاضرة» (١/ ٤٤٠) و «البدر الطالع» (١/ ٥٦) و «النجوم الزاهرة» (١٥/ ٥١٥) .

<<  <  ج: ص:  >  >>