للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أبو الصّدق أبو بكر بن إبراهيم بن يوسف بن قندس البعلي [١] الحنبلي الإمام العلّامة ذو الفنون.

ولد على ما كتبه بخطه قرب [٢] سنة تسع وثمانمائة، وسمع على التاج بن بردس وغيره، وتفقّه في المذهب، وحفظ «المقنع» وعني بعلم الحديث كثيرا.

وقرأ الأصول على ابن العصياتي بحمص، وأذن له بالإفتاء والتدريس جماعة، منهم الشيخ شرف الدّين بن مفلح، ثم قرأ المعاني والبيان على الشيخ يوسف الرّومي، والنحو على ابن أبي الجوف، وكان مفنّنا في العلوم، ذا ذهن ثاقب، ثم بعد وفاة شيخه ابن مفلح طلبه الشيخ عبد الرحمن بن داود وأجلسه في مدرسة شيخ الإسلام أبي عمر، فتصدى لإقراء الطلبة ونفعهم، ثم ولي نيابة الحكم عن العزّ البغدادي مدة، ثم ترك ذلك، وأقبل على الاشتغال في العلم وكسب يده، وأخذ عنه العلم جماعة وانتفعوا به، منهم شيخ المذهب علاء الدّين المرداوي، والشيخ تقي الدّين الجراعي، وغيرهما من الأعلام. وكان من عباد الله الصّالحين، وله «حاشية على الفروع» و «حاشية على المحرّر» .

وتوفي يوم عاشوراء ودفن بالروضة قريبا من الشيخ موفق الدّين.

وفيها تقريبا داود بن محمد بن إبراهيم بن شدّاد بن المبارك النّجدي الأصل الرّبيعي النسب الحموي المولد الحنبلي، المعروف بالبلاعي [٣]- نسبة إلى بلدة تسمّى البلاعة- الفقيه الفرضي.

أخذ العلم عن قاضي القضاة علاء الدّين بن المغلي. وكان له يد طولى في الفرائض والحساب. ومن تلامذته الأعيان من قضاة طرابلس وغيرها.

وتوفي بحماة.


[١] ترجمته في «الضوء اللامع» (١١/ ١٤) و «المنهج الأحمد» الورقة (٤٩٦) و «القلائد الجوهرية» (٢/ ٣٩٧) و «السحب الوابلة» ص (١٢٤) .
[٢] في «المنهج الأحمد» : «قريب» .
[٣] ترجمته في «المنهج الأحمد» الورقة (٤٩٧- ٤٩٨) و «السحب الوابلة» ص (١٦٦) وقد تأخرت ترجمته في «آ» إلى ما بعد ترجمة القاضي نور الدّين التالية.

<<  <  ج: ص:  >  >>