للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وتوفي بالمدينة المشرّفة في شهر رمضان.

وفيها تقي الدّين أبو بكر بن زيد الجراعي [١] الحنبلي الإمام العلّامة الفقيه القاضي.

كان من أهل العلم والدّين، وهو رفيق الشيخ علاء الدّين المرداوي في الاشتغال على الشيخ تقي الدّين بن قندس، وباشر نيابة القضاء بدمشق، وتوجه إلى الدّيار المصرية، فاستخلفه القاضي عزّ الدّين الكناني في الحكم، وباشر عنه بالمدرسة الصالحية، وله «غاية المطلب في معرفة المذهب» و «تصحيح الخلاف المطلق» مجلد لطيف. و «الألغاز الفقهية» مجلد لطيف. و «شرح أصول ابن اللحّام» مجلد.

وكان يحدّ السكران بمجرد وجود الرائحة على إحدى الروايتين، وسئل عن دير قائم البناء تهدّم من حيطانه المحيطة به هدما صارت الحيطان منه قريبة من الأرض فطلع لأهله حرامية لصوص وقتلوا راهبا، فهل للرّهبان رفع الحيطان كما كانت تحرّزا من اللصوص، وهل لهم أن يبنوا على باب الدّير فرنا وطاحونا؟

والحالة أن هذا الدّير بعيد من المدينة غير مشرف على عمارة أحد من المسلمين، فما الحكم في ذلك؟، فأجاب بالجواز في بناء الحائط المتهدّم. قال: وأما بناء الفرن والطاحون، فإن كانت الأرض مقرة في أيديهم فلهم البناء لأنهم إنما يمنعون من إحداث المتعبدات لا من غيرها، والله أعلم.

توفي بدمشق.

وفيها شهاب الدّين أحمد بن أبي بكر بن العماد الحموي الحنبلي [٢] .

رحل في ابتداء أمره إلى القاهرة، واشتغل بالعلم على القاضي جمال الدّين بن هشام، ثم اشتغل بدمشق على الشيخ جمال الدّين يوسف


[١] ترجمته في «الضوء اللامع» (٦/ ٣٢- ٣٣) و «المنهج الأحمد» الورقة (٥٠٧) و «السحب الوابلة» ص (١٢٧) و «تاريخ البصروي» بتحقيق العلبي ص (٨٦) وقد تحرفت «الجراعي» فيه إلى «الخزاعي» فلتصحح.
[٢] ترجمته في «الضوء اللامع» (٢/ ٢٦٠) و «المنهج الأحمد» الورقة (٥٠٨) .

<<  <  ج: ص:  >  >>