للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بدر الدّين أبي عبد الله محمد بن قاضي القضاة شرف الدّين أبي حاتم عبد القادر الجعفري النابلسي الحنبلي، المعروف بابن قاضي نابلس [١] .

ولد سنة نيف وثلاثين وثمانمائة، ودأب، وحصّل، وسافر البلاد، وأخذ عن المشايخ، وأذن له الشيخ علاء الدّين المرداوي بالإفتاء وأذن له أيضا الشيخ تقي الدّين بن قندس، وبرع في المذهب، وأفتى وناظر، وباشر القضاء بنابلس نيابة عن والده، ثم باشره بالديار المصرية عوضا عن العزّ الكناني، ثم باشره ببيت المقدس عوضا عن الشمس العليمي، ثم أضيف إليه قضاء الرّملة ونابلس، ثم عزل وأعيد مرارا، وكان له معرفة ودربة بالأحكام، ثم قطن في [٢] دمشق ثلاث سنين، ثم توجه إلى ثغر دمياط، وباشر به نيابة الحكم، ثم سافر منه، فورد خبر موته إلى القاهرة بإسكندرية في هذه السنة.

وفيها القاضي جمال الدّين أبو المحاسن يوسف بن قاضي القضاة شيخ الإسلام محبّ الدّين أبي الفضل أحمد المتقدم ذكره ابن نصر الله البغدادي الأصل ثم المصري الحنبلي [٣] الإمام العلّامة.

تفقه بوالده وغيره، وفضل، وبرع في حياة والده، وشهد له بالفضل، ونزل له عن تدريس البرقوقية، وباشر نيابة الحكم بالدّيار المصرية في أيام العزّ الكناني، ثم ترك، واستمر خاملا إلى قبيل وفاته بيسير، ففوض إليه القاضي بدر الدّين السّعدي نيابة الحكم، فما كان إلا القليل، وكان يكتب على الفتاوى كتابة جيدة إلى الغاية إلا أنه لم يكن له حظ من الدنيا.

وتوفي بالقاهرة في أحد الربيعين [٤] .


[١] ترجمته في «الضوء اللامع» (٩/ ١١٠) و «الذيل التام» (٢/ ٢٢٢) من المنسوخ و «بدائع الزهور» (٣/ ٢١٣) و «السحب الوابلة» ص (٤٣٦) .
[٢] لفظة «في» سقطت من «آ» .
[٣] ترجمته في «الضوء اللامع» (١٠/ ٢٩٩) و «الذيل التام» (٢/ ٢٢٢) من المنسوخ، و «السحب الوابلة» ص (٤٨٥) .
[٤] في «الذيل التام» : «في المحرم» .

<<  <  ج: ص:  >  >>