للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قال في «النور» : ولد بعدن ليلة الأحد ثاني عشر ربيع الثاني سنة سبعين وثمانمائة، وأخذ عن والده، وعن الفقيه محمد بن أحمد فضل، وانتفع به كثيرا ولازمه، وكذلك أخذ عن محمد بن حسين القمّاط، وأحمد بن عمر المزجد وغيرهم، وتفنّن في العلوم، وبرع، وتصدّر للفتوى والأشغال، وكان من أصحّ الناس ذهنا، وأذكاهم قريحة، وأقربهم فهما، وأحسنهم تدريسا، حتى يذكر أنه لم ير مثله في حسن التدريس وحلّ المشكلات في الفقه، وصار في آخره عمدة الفتوى بعدن، وكان يقول: إني أقرئ أربعة عشر علما.

وولي القضاء بعدن.

ومن مؤلفاته: «شرح صحيح مسلم» و «أسماء رجال مسلم» و «تاريخ» مطول مرتّب على الطبقات والسنين [١] ابتدأ به من أول الهجرة، وكتاب في النسبة [٢] إلى البلدان [٣] مفيد جدا.

وتوفي بعدن في سادس المحرم، ودفن في قبر جدّه لأمّه القاضي العلّامة محمد بن مسعود أبي شكيل بوصية، ودفن [٤] في قبة الشيخ جوهر.

وفيها زين الدّين عبد القادر بن الشيخ شمس الدّين محمد القويضي [٥] الدمشقي الصّالحي [٦] الحنفي الطبيب الحاذق.

أخذ الطب عن الرئيس خشمش الصالحي، وكان أستاذا في الطب، يذهب


[١] في «ط» : «والسنن» وهو خطأ. وقد سمّاه «قلادة النحر في وفيات أعيان الدهر» ويقع في مجلد ضخم. انظر «هدية العارفين» (١/ ٤٣٣) .
[٢] في «آ» : «في مشتبه النسبة» .
[٣] اطلعت على مصورة له منذ سنوات في دار المأمون للتراث بدمشق، وهو كتاب عظيم الفائدة جدير بالتحقيق والنشر، وقد انتقلت مصورته المذكورة الآن إلى خزانة مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بدبي عن طريق الشراء.
[٤] في «آ» : «وذلك» مكان «ودفن» .
[٥] في «آ» : «القريضي» وما جاء في «ط» موافق لما في «الكواكب السائرة» مصدر المؤلف.
[٦] ترجمته في «الكواكب السائرة» (٢/ ١٧٢- ١٧٣) .

<<  <  ج: ص:  >  >>