للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وفيها خليل بن أحمد بن خليل بن أحمد بن شجاع الحمصي [١] الحلبي المولد والمنشأ الشافعي، المشهور بابن النّقيب، الإمام العالم.

توفي في هذه السنة أو التي قبلها كما قاله في «الكواكب» .

وفيها الشيخ زين الدّين بن إبراهيم بن محمد بن محمد الشهير بابن نجيم الحنفي [٢] الإمام العلّامة.

قال ولده الشيخ أحمد: هو الإمام العلّامة، البحر الفهامة، وحيد دهره، وفريد عصره، كان عمدة العلماء العاملين، وقدوة الفضلاء الماهرين، وختام المحقّقين والمفتين.

أخذ عن العلّامة قاسم بن قطلوبغا، والبرهان الكركي، والأمين بن عبد العال، وغيرهم. وألّف رسائل وحوادث ووقائع في فقه الحنفية من ابتداء أمره يحتاج إليها في زماننا، وشرح «الكنز» وسماه ب «البحر الرائق شرح كنز الدقائق» وصل إلى آخر كتاب الإجارة، وكتاب «الأشباه والنظائر» [٣] وكتاب «شرح المنار» في الأصول، وكتاب «لب الأصول مختصر [٤] تحرير الأصول» لابن الهمام، وكتاب [٤] «الفوائد الزّينية في فقه الحنفية» وصل فيها إلى ألف قاعدة وأكثر، و «تعليق على الهداية» و «حاشية على جامع الفصولين» وغير ذلك.

وتوفي صبيحة يوم الأربعاء من رجب. انتهى ملخصا، أي وتأخرت وفاة أخيه الشيخ عمر إلى بعد الألف.


[١] ترجمته في «درّ الحبب» (١/ ٢/ ٥٩٠- ٥٩٤) و «الكواكب السائرة» (٣/ ١٤٨- ١٤٩) و «الأعلام» (٢/ ٣١٤) و «معجم المؤلفين» (٤/ ١١١) .
[٢] ترجمته في «الطبقات السّنية» (٣/ ٢٧٥- ٢٧٦) و «الكواكب السائرة» (٣/ ١٥٤) و «معجم المؤلفين» (٤/ ١٩٢) .
[٣] طبع في مصر عدة مرات أفضلها التي صدرت بعناية وتعليق الأستاذ عبد العزيز محمد الوكيل سنة (١٣٨٧) هـ. ثم طبع بدار الفكر بدمشق بعناية وتعليق الأستاذ محمد مطيع الحافظ.
[٤] ما بين الرقمين سقط من «آ» .

<<  <  ج: ص:  >  >>