للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقال شهاب البلخيّ: كان حمّاد بن سلمة يعدّ من الأبدال [١] .

وقال غيره: كان فصيحا، مفوّها، إماما في العربية، صاحب سنّة.

له تصانيف في الحديث، وكان بطاينيا، فروى سوّار بن عبد الله، عن أبيه قال: كنت آتي حمّاد بن سلمة في سوقه، فإذا ربح في ثوب [٢] حبّة، أو حبّتين، شدّ جونته [٣] وقام.

وقال موسى بن إسماعيل: لو قلت: إني ما رأيت حمّاد بن سلمة ضاحكا لصدقت. كان يحدّث، أو يسبّح، أو يقرأ، أو يصلّي، قد قسم النهار على ذلك [٤] .

قلت: وهو أحد الحمّادين وأجلّهما، صاحبي المذهبين، أحدهما هذا، والثاني حمّاد بن زيد بن درهم، وتأخر موته عن هذا، وسنتكلم عليه- إن شاء الله تعالى-.

قال صاحب «الجواهر المضيّة في طبقات الحنفية» في آخرها [٥] :

فائدة، الحمّادان: حمّاد بن زيد بن درهم، وحمّاد بن سلمة بن دينار، ولقد ألطف عبد الله بن معاوية [الجهميّ] حيث قال: حدّثنا حمّاد بن سلمة بن دينار، وحمّاد بن زيد بن درهم، وفضل ابن سلمة على ابن زيد كفضل الدّينار على الدّرهم. انتهى والله أعلم.


[١] قال ابن الأثير: الأبدال: هم الأولياء، والعبّاد، الواحد بدل كحمل وأحمال، وبدل كجمل، سمّوا بذلك لأنهم كلما مات واحد منهم أبدل بآخر. انظر «النهاية في غريب الحديث والأثر» (١/ ١٠٧) .
[٢] قوله: «في ثوب» سقط من «العبر» للذهبي (١/ ٢٤٨) فيستدرك فيه.
[٣] في الأصل، والمطبوع: «شد جيوبه» وهو خطأ، وفي «العبر» للذهبي: «جونته» . وفي «سير أعلام النبلاء» (٧/ ٤٤٨) أيضا «جونته» وهو ما أثبته، والجونة: سليلة مستديرة مغشاة بالجلد، يحفظ العطار فيها الطيب. يعني: اكتفى بذلك. وانظر «لسان العرب» (جون) .
[٤] في «العبر» : «على ذاك» .
[٥] هي للإمام محيي الدين عبد القادر بن أبي الوفاء محمد القرشي المصري الحنفي المتوفى سنة (٧٧٥) هـ. والمؤلف ينقل عن الجزء الثاني منها ص (٤٢٥) طبع حيد أباد الدكن.

<<  <  ج: ص:  >  >>