للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الأحصّ. ومن مياهها: البشر، قباقب [١] ، البني [٢] ، والثّوير [٣] .

[تاريخها:]

تعد قبيلة تغلب من القبائل الحربية، التي لا يهدأ لها بال، إلا بالقتال والغارات والغزوات، فقد اشتبكت بالقتال مع كثير من القبائل، فقد خاضت مع بكر عدة حروب على أثر قتل جساس لكليب، فنشب الشر بينهما أربعين سنة. ومنها: يوم واردات، يوم الذّنائب، يوم الحنو، ويوم التّحالق ووقعة كانت بينهما في الأحص.

واشتعلت نيران الحروب بين تغلب وبني يربوع، هزمت في أكثرها بنو يربوع، منها:

وقعة كانت بينهما في ثبرة، ويوم إراب، ويوم اللّوى، ويوم زرود.

وخاضت تغلب مع بني شيبان وقعات منها: وقعة كانت بينهما في فطيمة بالبحرين، ظفرت فيها بنو تغلب على شيبان، ووقعة كانت بينهما في دير لبنىّ [٤] ويوم عنيزة.

ومن أيام تغلب مع سعد بن تميم، يوم ذي بهدى، كان على تغلب. ومن الأيام التي اشتركوا فيها يوم الكلاب الأول لسلمة بن الحارث بن عمرو المقصور، ومعه بنو تغلب، والنمر بن قاسط، وسعد بن زيد مناة، والصنائع على أخيه شرحبيل بن الحارث بن عمرو، ومعه بكر بن وائل بن حنظلة بن مالك، وبنو أسد، وطوائف من بني عمرو بن تميم والرباب [٥] ويوم أوارة الأول لتغلب والنمر ابن قاسط مع المنذر بن ماء السماء، على بكر وائل [٦] .

ويوم الحسين لتغلب على لخم، وعمرو بن هند.

وهناك أيام كانت بين تغلب وقيس، وكان أغلبها في الإسلام، ومنها: يوم سنجار، يوم تلّ مجرى، يوم الحشّاك، يوم الثّرثار، يوم تل عبدة، يوم البشر، ووقعة كانت بينهما في حزّة [٧] .


[١] معجم البلدان ج ٤ ص ٢٦ وفي القاموس ج ١ ص ١١٣ قبيبات.
[٢] ماء بالجزيرة.
[٣] ماء بالجزيرة.
[٤] دير قديم على جانب الفرات بالجانب الشرقي منها.
[٥] انظر العمدة لابن رشيق ج ٢ ص ١٦٢، ١٦٣.
[٦] انظر العمدة لابن رشيق ج ٢ ص ١٦٨
[٧] موضع بين نصيبين ورأس عين على الخابور.

<<  <  ج: ص:  >  >>