للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

(قبائل العرب في مصر لأحمد لطفي السيد ج ١ ص ٣٣، ٣٤، ٤٨. تاريخ سينا لنعوم شقير ص ٧٢٤) .

جُهيْنَة بن زيد:

حي عظيم من قضاعة، من القحطانية، وهم: بنو جهينة ابن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة. وفي هذا الحي بطون كثيرة.

[منازلهم:]

كانت مساكنهم ما بين الينبع ويثرب، في متسع من برية الحجاز، على العدوة الشرقية من بحر القلزم، وأجاز منهم أمم الى العدوة الغربية، وانتشروا ما بين صعيد مصر وبلاد الحبشة، وكثروا هنالك سائر الأمم، وغلبوا على بلاد النوبة، وفرقوا كلمتهم، وأزالوا ملكهم، وحاربوا الحبشة، فأرهقوهم [١] . ونزلت جهينة الكوفة، وبها محلة تنسب إليهم.

[ومن ديارهم:]

تندد، وادي غوى، يحال، لظى [٢] ، أديم [٣] ، والصفراء [٤]

[ومن جبالهم:]

الأشعر والأجرد [٥] وبرقة رواوة، بواط [٦] ، الحصير، آراة [٧] ، قدس.

[ومن مياههم:]

مثعر.

[تاريخهم:]

قاتلوا مع خالد بن الوليد سنة ٨ هـ في فتح مكة، فكانوا في المجنبة اليمنى. وقاتلوا مع رسول الله (ص) في غزوة حنين وعددهم ألف، وقد مدحهم الرسول (ص) فقال: الأنصار، ومزينة،


[١] تاريخ ابن خلدون ج ٢ ص ٢٤٧ وقال المقريزي في البيان والاعراب ص ٣٨: وهي اكثر عرب الصعيد وكانت مساكنهم في بلاد قريش فأخرجتها بمساعدة عساكر الخلفاء الفاطميين ونزلوا في بلاد إخميم أعلاها وأسفلها. وروى ان بلى وبطونها كانت بهذه الديار وجهينة بالأشمونين جيرانا بمصر كما هم بالحجاز فوقع بينهم واقع أدى الى دوام الفتنة فلما خرج العسكر لانجاد قريش على جهينة جافت بلى فانهزمت في أعلى الصعيد الى ان أديلت لقريش وملكت دار جهينة ثم حصل بينهم جميعا الصلح وزالت الشحناء. وقال القلقشندي في نهاية الارب: قال في مسالك الأبصار وبمنفلوط وأسيوط قوم منهم قال وبحلب وبلادها من البلاد الشامية قوم منهم ايضا.
وقال الهمداني في صفة جزيرة العرب ص ١٣٠:
مساكن جهينة بين المدينة ووادي القرى في العيص وينفرد دار جهنة من حدود رضوى والأشعر الى واد ما بين نجد والبحر.
[٢] في جهة خيبر.
[٣] ارض تجاور تثليث تلي السراة بين تهامة واليمن كانت من ديار جهينة وجرم قديما.
[٤] قرية كثيرة النخل والمزارع وماؤها عيون وهي فوق ينبع مما يلي المدينة وماؤها يجري الى ينبع وهي لجهينة والأنصار وبني فهر ونهد
[٥] جبلان بين المدينة والشام.
[٦] قرب ينبع.
[٧] جبل شامخ احمر من جبال تهامة يقابل قدسا وهما جميعا لجهينة بين حرة بني سليم وبين المدينة.

<<  <  ج: ص:  >  >>