للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

حجر القِرَد:

بطن من كندة، من القحطانية، وهم: بنو حجر القرد بن الحارث الولادة بن عمرو بن معاوية بن الحارث الأكبر بن معاوية بن كندة (نهاية الأرب للقلقشندي مخطوط ق ٩٩- ٢ تاريخ ابن خلدون ج ٢ ص ٢٥٧)

الحُجْر بن الهِنو:

فخذ من الأزد، من القحطانية، كانوا يقطنون السروات (صفة جزيرة العرب للهمداني ص ٢١١. تاج العروس للزبيدي ج ١٠ ص ٤١٣. نهاية الارب للنويرى ج ٢ ص ٣١٣)

[حجرة:]

بطن من بني راشد، من لخم، من القحطانية. كانت مساكنهم بالبر الشرقي من صعيد مصر بالأعمال الاطفيحية، فيما بين مسجد موسى وأشكر (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق ٩٩- ٢ البيان والاعراب للمقريزى ص ٦١)

[الحجرة:]

فخذ من السلوط الشماليين احدى عشائر ازرع أحد اقضية محافظة حوران بسورية (عشائر الشام لوصفي زكريا ج ٢ ص ٥٨.)

[الحجرية:]

اسم يطلق على مجموعة من قبائل العرب الجنوبية. تقع مقاطعاتها شمالي منطقة الصبحي، التي تقع بين الدرجة ٤٠ ٤٣ و ٤٢ و ٤٤ من الطول، وبين ٥/ ١٣ و ١٥/ ١٣ من العرض الشمالي، وهي على العموم بلادها جبلية [١] واما أصل هذه القبائل فيقال: إنها من حمير، وتتبع منذ سنة ١٨٥٠ م. ذوي محمد P.٣٥٢) (EncyclopediedeI Islamtome ٢

[الحجل:]

بطن من السرحان (تاريخ شرقي الأردن لبيك ص ٢٣٧)

[الحجلة:]

من عشائر الحجاز تنتسب الى قبيلة المراوحة المشهورة بالحوازم، من بني سالم، من حرب (الرحلة اليمانية لشرف البركاتي ص ١١٠، الرحلة الحجازية للبتنوني ص ٥١. مرآة الحرمين لإبراهيم رفعت باشا ج ٢ ص ٣٤٢)

[الحجلة:]

بطن يعرف بأهل الحجلة، من الزكاريط، من عبدة من، شمّر القحطانية.

ينقسم الى الأفخاذ الآتية: الجفيل، العويد والمعلج، الغضيان، آل شدوخ، آل زنوج، آل جنهاب، والزريف.

(عشائر العراق للعزاوي ص ٢٢٥، ٢٢٦)


[١] انظر جغرافيتها في معلمة الإسلام

<<  <  ج: ص:  >  >>