للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الرحلة الحجازية للبتنوني ص ٥١. الرحلة اليمانية للبركاتي ص ١١٠)

[الحنيطيين:]

من عشائر الحديد، بمنطقة البلقاء. منازلها ابو علندة (تاريخ شرقي الأردن لبيك ص ٢٥٧. خمسة أعوام في شرقي الأردن لبولس سلمان ص ٢٧٩)

[الحنيف:]

بطن من بني خالد بالشام يعد ٧ خيمات، كلها بدوية esetatsduLevantP.٤٢) (busnomadesetsemi -nomades

[الحنيف:]

بطن من الخريشة، من الكعابنة، من بني صخر احدى قبائل منطقة بادية شرقي الأردن (تاريخ شرقي الأردن لبيك ص ٢٢١)

حَنِيفة بن لُجَيْم:

قبيلة من بكر ابن وائل، من العدنانية، تنتسب الى حنيفة [١] ابن لجيم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل ابن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديله بن أسد بن ربيعة بن نزار. تتفرع الى بطون كثيرة. وكانت تقطن اليمامة، ثم تفرقت في كثير من البلدان، فسكنت الزوراء، ورصافة هشام، وكانت في أوائل الإسلام أدنى بلاد الشام الى الشيح، والقيصوم، وأثال، من ارض اليمامة، ووادي العرض باليمامة، وفيشان من قرى اليمامة.

وتعد بنو حنيفة من القبائل المحاربة، فمن أيامهم وقعة كانت في موضع يقال له: الظّهر، بينهم وبين عمرو بن تميم، ويوم ذي أراطى كان بين بني حنيفة، وحلفائها من بني جمدة، وبني تميم، ويوم ذي ذرائح كان بين بني عمرو بن تميم وبني حنيفة، ويوم ملهم كان بين تميم وبني حنيفة، ويوم الفلج الاول كان لبني عامر بن صعصعة على بني حنيفة، والفلج الثاني لبني حنيفة على بني عامر، ويوم النّشناش كان بينها وبين بني عقيل.

وقدم وفد من بني حنيفة سنة ٩ هـ على رسول الله (ص) ، وفيهم مسيلمة بن حبيب الحنفي المشهور بالكذاب. وكانت بنو حنيفة من أشد العرب شوكة في حروب الردة، فسار خالد بن الوليد الى بني حنيفة يحاربهم، وسار مسيلمة في جمع من بني حنيفة، فنزل حذاء، وكانت بينهما وقعات انهزم مسيلمة شر هزيمة وأما عباداتهم فكانوا يعبدون الأوثان، فكان لهم صنم يعبدونه


[١] في نهاية الأرب للنويري ان الزبير بن بكار قال: حنيفة امرأة نسب إليها والدها وهي حنيفة بنت كاهل بن أسد بن جزيمة، وفي روض الأنف ج ٢ ص ٣٤٠ ان اسم حنيفة اثال.

<<  <  ج: ص:  >  >>