للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الزرع، متعارفة بين أهله حتى القرن الثامن الهجري. ويقال: انها كانت لهم أزمان تغلبهم في ذلك الوطن وكانت فيهم ثلاثة بطون: بنو يعقوب بن عامر، بنو حميد بن عامر، وبنو شافع بن عامر.

وبنو عامر اليوم من أشهر، وأعظم القبائل العربية في بلاد الجزائر، كانوا ينتشرون في كل نواحي العمالة الوهرانية، ثم نزحوا الى مضاربهم الحالية، واستوطنوها، وكان لهم القدح المعلى في مجاهدة الاسبان مع بني زيان، وحافظوا مدة الاحتلال التركي على امتيازاتهم وحقوقهم، فلما جاء عصر الاحتلال الفرنسي، انضموا عن بكرة أبيهم الى الأمير عبد القادر الحسني، وجاهدوا جهاد الأبطال الى النهاية، ثم تركوا أوطانهم، وهاجروا الى المغرب الأقصى، إلا أنهم لم يلقوا هنالك قبولا حسنا، فاضطروا الى الرجوع زرافات ووحدانا، محتمين بالدواشر الذين كانوا يحاربون الى جنب فرنسا أثر الاحتلال، فاستعادوا مضاربهم، وقد ضعفوا كثيرا، وذهبت أعاصير السنين بأرضهم، ومالهم، فلم يبق لهم الا القليل.

(كتاب الجزائر للمدني ص ١٣٤. تاريخ ابن خلدون ج ٦ ص ٥١)

عامر بن زيد مَناة:

بطن من تميم ابن مرّ، من العدنانية، وهم: بنو عامر الصحيح بن زيد مناة بن تميم بن مرّ بن أدّ بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار ابن عدنان.

(نهاية الأرب للنويري ج ٢ ص ٣٤٥.

جمهرة أنساب العرب لابن حزم ص ٢٠٣)

[عامر بن سعد:]

بطن من النخع، من القحطانية، وهم: بنو عامر بن سعد ابن مالك بن النخع.

(نهاية الأرب للقلقشندي مخطوط ق ١٣٧- ٢)

عامر بن صَعْصَعة:

بطن من هوازن، من قيس بن عيلان، من العدنانية، وهم: بنو عامر بن صعصعة ابن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور ابن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان، ويقال لهم: الاحامس. وينقسمون الى أربعة أفخاذ: نمير، ربيعة، هلال، وسوأة. وقد وصفهم دغفل النسابة فقال:

أعناق ظباء وأعجاز نساء [١] .

[منازلهم:]

أما منازلهم فكانوا كلهم بنجد ثم نزلوا ناحية من الطائف،


[١] البيان والتبيين ج ٢ ص ٣٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>