للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

على الظن أنهم فرع من العبابسة القاطنين في قرية الحصن بعجلون.

(تاريخ شرقي الأردن لبيك ص ٢٥٠)

[العبابسة:]

بطن من الجعليين أشهر قبائل العرب في السودان، على النيل الكبير.

(تاريخ السودان لنعوم شقير ج ١ ص ٥٤)

[العبابسة:]

بطن من الخوالد، من الصلتة، من شمّر طوقة.

(عشائر العراق للعزاوي ص ٢٤٠)

[العبابسة:]

عشيرة مسيحية، مذهبها روم ارثودكس. تقيم بناحية بني عبيد بمنطقة عجلون. أصلها من حي العباسية بدمشق، هاجرت أولاد الى قرية عين جنّا، ومنها تفرعت، فسكن قسم في الحصن، ويقال فيها: العبابسة، وقسم سكن في شطنا، ويقال لهم: الدحابرة، والقنادحة، وقسم سكن في الصلت، وعمان، وناعور، ويقال لهم: الشرابشة، وقسم سكن في الكرك، ويقال لهم: العبابسة أيضا، وهؤلاء لهم أقارب في قرية أدر بجوار الكرك، يعرفون بالبقاعين.

(تاريخ شرقي الأردن لبيك ص ٢٨٥)

[العبابنة:]

عشيرة تعرف بالعبابنة والجرادات، بناحية بني جهمة، أو البطون بمنطقة عجلون، هاجر من الحجاز الى الكرك شخصان، يقال لهما: عون، ومحمد، فخرج من عون العبابنة، ومن محمد الجرادات. وبعد مدة تخاصم العبابنة والجرادات. وأهل الكرك، فرحلوا الى قرية عبين من أعمال عجلون، ثم نزحوا الى قريتي سال وبشري، حيث هم الآن، وقد خرج منهم فرع يقال لهم: الزقيرية، واستوطنوا قرية جديتا بناحية الكورة.

(تاريخ شرقي الأردن لبيك ص ٢٧٦)

[العبابنة:]

عشيرة بناحية السرو بمنطقة عجلون. تقطن قريتي الخرية، والقصفة، وهي فرع من العبابنة بقريتي سال، وبشري، من أعمال ناحية بني جهمة.

(تاريخ شرقي الأردن وقبائلها لبيك ص ٣٠٧)

العَبَابيد:

عشيرة من ذوي عياض، من قبيلة العوازم التي تقع أماكنها بقرب ديار مطير والعجمان بين الكويت، وساحل الخليج الفارسي، حتى ديار مطير في الغرب.

(قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص ١٨٠)

<<  <  ج: ص:  >  >>