للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الجيص احدى قبائل العرب التي تقيم بالجزيرة احدى محافظات الجمهورية السورية.

تقضي الصيف في المنطقة التركية، والشتاء في المنطقة السورية.

desetatsduLevant.P.١٦٦) (busnomadesetsemi -

عُبادة بن عُقَيْل:

بطن من عقيل بن كعب، من قيس بن عيلان، من العدنانية، وهم: بنو عبادة بن عقيل ابن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ابن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان، كانت منازلهم بالجزيرة الفراتية، مما يلي العراق، وكان لهم عدد، وكثرة، غلب قريش بن بدران بن مقلد على الموصل، وحلب، في أواسط المائة الخامسة للهجرة، فملكها، ثم ملكها ابنه سلم بن قريش من بعده، وتسمى شرف الدولة، وتوالى الملك في عقبه، الى أن انقرضوا، ورجعوا الى البادية [١] .

واستعرت نيران الحرب في سنة ٤٩٩ هـ بين عبادة وخفاجة، فالتقى الطرفان بالقرب من الكوفة، وكان عدد عبادة ٧٠٠ فارس، وخفاجة ٣٠٠ فارس [٢] .

(تاريخ ابن الأثير ج ١٠ ص ١٤٠. تاريخ ابن خلدون ج ٦ ص ١٢. نهاية الأرب للقلقشندي مخطوط ق ١٣٩- ٢، ١٤٠- ١. معجم البلدان لياقوت ج ٣ ص ٧٩٧. الأغاني للأصفهاني طبعة دار الكتب ج ١١ ص ٢٢. الاغاني طبعة الساسي ج ٤ ص ١٣٤. نهاية الأرب للنويري ج ٢ ص ٣٤٠. صبح الأعشى للقلقشندي ج ١ ص ٣٤١، ٣٤٢. الاشتقاق لابن دريد ص ١٨٢)

العَبادِل [٣] :

فريق من سكان سلطنة لحج، سموا بهذا الاسم غالبا بعد ان استولي فضل بن علي العبدلي بالانتماء الى الحاكم (تاريخ لحج للعبدلي ص ٤٥، ١٦٨. ملوك العرب للريحاني ج ١ ص ٣٨٨)

[العبادلة:]

بطن من جذيمة، من جرم طيّء، من القحطانية. كانت منازلهم مع قومهم جرم ببلاد غزة.

(نهاية الأرب للقلقشندي مخطوط ق ٦٥- ٢)


[١] قال ابن سعيد: ومنهم الى الآن بقية بين الخابور، والفرات يقال لهم: عرب شرف الدولة في تجمل وعز ولهم احسان من صاحب الموصل وهم في عدد قليل نحو المائة فارس. وقال ابن خلدون في تاريخه ج ٦ ص ١٢: وهم لهذا العهد بالعراق مع بني المنتفق وفي البطائح التي بين البصرة والكوفة وواسط والامارة فيهم على ما يبلغنا لرجل اسمه ميان ابن صالح وهو في عدد ومنعة.
[٢] انظر تفصيل ذلك في تاريخ ابن الأثير ج ١٠ ص ١٤٠.
[٣] وفي ملوك العرب: العبادلة.

<<  <  ج: ص:  >  >>