للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الذين لحقوا فدعان الولد، ثم عمور الفراع، والعمري الذين لحقوا الاسبعة الأعبدة، ثم عمور المنديل الذين لحقوا قبيلة شمّر في نجد.

وأهم هذه الأقسام ثلاثة: عمور المهارشة، وعددهم ٥٠ بيتا من أهل الإبل، ويملكون ١١٠ أباعر، و ٢٥٠ شاة و ٣٠ فرسا، وهم يعدون من لواحق الحديديين، لكنهم متوزعون بين الحديديين والأسبعة، واللهيب، وينزل بعضهم في قرية حومي شرقي الخرايج، وهم يشرقون مع الحديديين، أو مع الاسبعة، أو مع اللهيب، وفرقهم: الفقيس، والمهباش، والعضاب، والحميماس.

عمور الخراسان وعددهم ٨٠ بيتا.

وينقسمون الى فرقتين: العمران، والقمّان، ومنازل هؤلاء في ناحية تدمر في منطقة يحدها من الشمال خط اسرية- كديم، ومن الشرق طريق السخنة- عين الكوم، وفي الغرب طريق تدمر- اسرية، وفي الجنوب طريق حمص- تدمر، واكثر إقامتهم في جبل ابو رجمين، والجبال التي في شمالي تدمر.

عمور ابو خربة. وعددهم ١٢٠ بيتا.

وفرقهم: الخضر، المناصرة، الخليفة، الناصر، الزليفان، والعناترة. ومنازلهم في ناحية تدمر، وهم رعاة قريتي تدمر، والسخنة، ويقضون فصل الخريف والشتاء في الجبال التي تقع شمالي تدمر، ولا يقربون تدمر الا في أوائل الربيع لمبادلة منتوجهم من السمن والصوف.

(عشائر الشام لوصفي زكريا ج ٢ ص ٩٤، ١١٠- ١١٢، ١٤٩. الروض البسام لمحمد أبي الهدى الصيادي ص p.٩٢) semi -desetatsduLevant p.١٣٥،١٣٦.stribusnomadeset (Muller:eaveclesbedouins. (٢٣

[العمور:]

عشيرة تقيم في القلمون (النبك) أحد أقضية محافظة دمشق.

ويدعون عمور الديرة، ينتقلون من شرقي النبك، والدير عطية، الى شرقي بحيرتي العتيبة والهيجانة، ولا يبعدون في نجعتهم شتاء الى أكثر من بحيرة الصيقل وبئر الأفاعي. ويعدون ٥٠٠ خيمة.

(عشائر الشام لوصفي زكريا ج ٢ ص levantp.٥٩) nomadesetsemi -omadesdesetatsdu bedouinsp.١٤٨.Lestribusnomades (Muller:Ensyrieavecles (٤٧

[العمور:]

عشيرة بناحية الكفارات

<<  <  ج: ص:  >  >>