للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[بقارة الزور:]

عشيرة كبيرة، قديمة، تنزل في الضفة اليسرى من نهر الفرات (طرف الجزيرة) ومن بعد ٧٠- ٨٠ كيلو مترا، غربي مدينة دير الزور، الى بعد ٤٠ كيلو مترا شرقي هذه المدينة، نحو مصب نهر الخابور، عند البصيرة، وهي تعد من أكثر العشائر اختلاطا بمدينة الدير. ومصاهرة مع سكانها. ناهيك بكثرة الصلات التجارية، ووجود بعض فروع هذه العشيرة.

وللبقارة فرق كثيرة متباينة في العد والقوة، ولا يقل مجموعهم عن ٣٠٠٠ بيت. من فرقهم: العابد، العبيد، والبو سلطان، ويضاف الى هذه الفرق أفخاذ عديدة متفرقة، كالبو بدران، العبد الكريم، البو حسن، البو شيخ، البو معيش، الكليزات، وبقارة الجبل.

وقد نزح قسم من البقارة الى الجزيرة منذ أمد بعيد، بعد أن ضاقت بهم قرى الفرات وتملكوا قرى شمالي جبل عبد العزيز وسموا بقارة الجبل تميزا لهم عن بقارة الزور، ومن البقارة أناس انفصلوا عن عشيرتهم، ونزحوا الى شرقي حلب وغربيها، وتحضروا وقطعوا صلاتهم بأصولهم، والبقارة أكثر جيرانهم العقيدات تعلقا بالرعي وتربية الماشية.

(عشائر الشام لوصفي زكريا ج ٢ ص ٢١٩- ٢٢٢. المعلومات الزراعية مخطوط ص ٢٥) .

١٤٣) (V.Muller -EnSyrieavecles بن bedouinsP.١٤٢

[بقارة محارب:]

من أشهر قبائل العرب في السودان المصري، على النيلين الأبيض والأزرق، والجزيرة بينهما، وينتشرون في الجزيرة بين سنار، وجبلي سقدي ومويه. ويتعاطون تربية الحيوانات الداجنة.

(تاريخ السودان لنعوم شقير ج ١ ص ٥٦.

تقرير كرومر سنة ١٩٠٦ م.

P.٥٧٢) (Encyclopediedel Islamtome ١

[البقاعين:]

من عشائر الكرك المسيحية.

يعدون ٢٣ بيتا. ويدل اسمهم على أنهم من البقاع بلبنان، ولهم أقارب في الحصن بعجلون يقال لهم: العبابسة، وفي قرية شطنا بعجلون يقال لهم: الدحابرة، والبقاعين، وفي الصلت وناعور بالبلقاء يقال لهم: الشرابشة، ومنهم فريق يقال لهم العبابسة.

(تاريخ شرقي الأردن لبيك ص ٣٤٧.

عامان في عمان للزركلي ص ٩٥. خمسة أعوام في شرقي الأردن لبولس سلمان ص ٢٦٩) .

[البقة:]

فخذ من الهياكل، من

<<  <  ج: ص:  >  >>