للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الشحاشبة، البلاحسة، النبهان، الكيار، الفنوص، الربيع، الشراعية، المنادلة، الحمالة، الربايعة، الحمدل، الكواشية.

وتعد نحو ٥٠٠ بيت، وتقطن غربي القنيطرة الى الشمال في المزارع، الخرب المسماة الواسطة، تل جيات، قطرانة، عين الحجل، اسكيك، سماقة، عين حور، عين حمراء، الفرن، رعبنة، وباب الهوا.

ومن فرقها المستقلة القريبة من محيط آل فاعور: البحاترة، ومضهور. وتعد نحو ٣٠٠ بيت، وقراها: دلوة، سليسلة، عين وردة، خويخة، مثانية، دلهمية، والهوادجة، وعدد بيوتهم نحو ١٥، وقراهم: لوطيات، برقبات، راوية، قنعية، فرحتة، وزعرتة، والعجارمة أو العكارمة، وعدد بيوتهم نحو ١٠٠، ومزارعهم: سنديانة، مويسة، وعين زارا.

(عشائر الشام لوصفي زكريا ج ٢ ص ٤٧، ٥١٤٤٨. دواني القطوف لمعلوف ص ٣٣، ٣٤.

حوران الدامية لحنا أبي راشد ص Syriesousmandat) LRabbath:ionpolitiquedela SyrieetleLibanen ١٩٢٢.E.esetatsduLevantp.٦٣. (busnomadesetsemi - (٤٠

[فضل:]

من أشهر قبائل العرب الزراعية، في دار فور بالسودان. تنتسب الى الزيادية. ومن مراكزها: ساني كرو على يومين الى الجنوب الشرقي من الفاشر.

(تاريخ السودان لنعوم شقير ج ١ ص ٦٣)

[فضل:]

من أعظم قبائل النواحي التسع المحمية، ومن أقوى قبائل العرب وأشدها بأسا حول عدن. تستطيع أن تجهز عددا، يختلف بين العشرين والثلاثين ألفا ممن يستطيع حمل السلاح.

(ملوك العرب لأمين الريحاني ج ١ ص ٣٨٣.

تاريخ لحج للعبدلي ص ٣١٥. تاريخ حضر موت السياسي لصلاح البكري ص ١٤٨)

[فضل:]

فخذ يعرف بآل أبي فضل، من أحلاف ربيعة بالشام.

(نهاية الأرب للقلقشندي مخطوط ق ٤٥- ١)

[فضل:]

بطن من آل ربيعة، من طيّء، من القحطانية، وهم: بنو فضل ابن ربيعة. كانت تمتد منازلهم من حمص الى قلعة جعبر، الى الرحبة، آخذين على شقي الفرات، وأطراف العراق، حتى ينتهي حدهم قبلة بشرق الى الوشم، آخذين يسارا الى البصرة، وكانت لهم مياه كثيرة، ومناهل مورودة.

(نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق ٥١.

تاريخ ابن خلدون ج ٦ ص ٦)

<<  <  ج: ص:  >  >>