للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[الفواعرة:]

من عشائر محافظة حمص يعدون ٥٠٠ بيت.

ولا يزال أكثر هذه العشيرة يتبدى وينجع نجعة كبيرة الى الحماد مع الحسنة والرّوالة، ومسلكهم يبدأ في الفركلس، ثم يزحفون نحو عين القمقوم، فالغنتر، فعين الباردة، فبئر البصيري، فالحفير، فبير هلبا، فالسبع البيار، ثم يتوغلون في الحماد، ويبلغون منطقة الخبرات، وفي الربيع يعودون من المسلك نفسه ليجتمعوا في نيسان وأيار.

وينتشرون في فصل الصيف زرافات صغيرة في جنوبي حمص وشماليها وغربيها وشرقيها حول قرى فيروز الجديدة، الشومرية، المشرفة، تل بيسة، الرستن، حسية، القصير، وقطينة. ويزحفون في السنين الماحلة نحو غربي حمص الى سهل البقيعة، وسهل عكار.

وتاريخ هؤلاء الفواعرة من منتصف القرن الثالث عشر الى منتصف الرابع عشر للهجرة، طافح بأخبار الكوارث، والنكبات التي لحقت بهم، فقد تحاربوا مع العشائر الآتية: الرّوالة، الموالي، الحديديين، بني خالد، الفدعان، التركي، الغياث، عشائر جبل الدروز، حويطات شرقي الأردن، وعمارات العراق.

أما مع جيرانهم أهل حمص والقرى المحيطة بحمص، فهم على صلات حسنة مستديمة، ولهم مع أهلها شراكة واسعة بالغنم والسمن والصوف.

وتنقسم هذه العشيرة الى الأفخاذ الآتية: العلقاوين، الحناحنة، المعيدين، الطاريجة، البهادلة، التويمات، الزيادنة، العرامنة، الهناذرة، والعبيد.

(عشائر الشام لوصفي زكريا ج ٢ ص ١٠٣- ١٠٧. افادات زراعية لشارل بافي ص p.١٣٦.SyrieetauLibanen ١٩٢٢) Muller:eaveclesbedouins.esetatsduLevantp.٣٣ -٣٨ (busnomadesetsemi - (٨٢

[الفواعير:]

من عشائر الصلت نزح جدها محمد بن أحمد الجغبيري الحسيني من الخليل منذ ٣١٤ سنة تقريبا، واستوطن الصلت.

(تاريخ شرقي الأردن وقبائلها لبيك ص ٢٤٥)

[الفوالحة:]

بطن من المراغية، من المناعين، من الحجايا احدى قبائل بادية شرقي الأردن.

(تاريخ شرقي الأردن وقبائلها لبيك ص ٢٢٧)

[الفوايد:]

من قبائل العرب بمصر.

كانت تقطن سنة ١٨٨٣ م في المنيا، بني

<<  <  ج: ص:  >  >>