للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

سجودكم.

[ومنهم: دخين [١] ابو الهيثم الحجري]

كاتب عقبة.

(١٥٧ ب) حَدَّثَنَا [أَبُو] [٢] الْوَلِيدِ حَدَّثَنِي اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ قَالَ:

أَخْبَرَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ نَشِيطٍ الْوَعْلَانِيُّ عَنْ كَعْبِ بْنِ عَلْقَمَةَ عَنْ دُخَيْنٍ أَبِي الْهَيْثَمِ [٣] كَاتِبِ عُقْبَةَ قَالَ: قُلْتُ لِعُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ: إِنَّ لَنَا جِيرَانًا يَشْرَبُونَ الْخَمْرَ وَأَنَا دَاعٍ لَهُمُ الشُّرُطَ فَيَأْخُذُوهُمْ. قَالَ: لَا تَفْعَلْ وَلَكِنْ وعظهم وَتَهَدَّدْهُمْ. قَالَ: فَفَعَلَ، فَلَمْ يَنْتَهُوا، فَجَاءَ دُخَيْنٌ الى عقبة فقال: اني


[١] دخين بن عامر الحجري (ابن حجر: تهذيب التهذيب ٣/ ٢٠٧) وقال «وثقه يعقوب بن سفيان» لكنه كناه «بابي ليلى» وميز ابن حجر بين دخين وأبي الهيثم المصري مولى عقبة (تهذيب التهذيب ١٢/ ٢٧٠) وكلاهما يروي عن عقبة بن عامر، لكن ابا الهيثم روى عن دخين. ويبدو أن يعقوب بن سفيان وهم باعتبارهما واحدا، حيث كرر في سند الحديث ما ذكره في العنوان.
[٢] الوليد بن عتبة شيخ يعقوب بن سفيان ولا يمكن ان يروي عن الليث لانه ولد سنة ١٧٦ هـ- كما ذكر ذلك الفسوي في حوادث سنة أربعين ومائتين- والليث توفي سنة ١٧٥ هـ- كما ذكر خليفة في الطبقات ٢٩٦- أما ابو الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي شيخ الفسوي فقد روى عن الليث (تهذيب التهذيب ١١/ ٤٦) .
[٣] في سنن أبي داود ٤/ ٢٧٣ «عن كعب بن علقمة انه سمع أبا الهيثم يذكر أنه سمع دخينا كاتب عقبة بن عامر قال: كان لنا جيران ... » وجاء في تهذيب التهذيب ١٢/ ٢٧٠ «ابو الهيثم المصري مولى عقبة بن عامر الجهنيّ، اسمه كثير، روى عنه عقبة بن عامر حديث: من رأى عورة فسترها.. الحديث، وقيل بينهما دخين الحجري» .

<<  <  ج: ص:  >  >>