للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وَغَيْرُهُ قَالَ: قَرَأَ تَمِيمُ بْنُ حَذْلَمٍ [١] عَلَى عبد الله فلم يأخذ عليه من الْقُرْآنَ إِلَّا حَرْفَيْنِ قَرَأَ «حَتَّى إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا» ١٢: ١١٠ [٢] ، قَالَ لَهُ عَبْدُ اللَّهِ: كُذِبُوا [٣] . وَقَرَأَ عَلَيْهِ «وَكُلٌّ أَتَوْهُ داخِرِينَ» ٢٧: ٨٧ [٤] ، قال عبد الله:

؟ «كل آتوه [٥] داخرين» ٢٧: ٨٧؟ [٦] .


[١] الضبي الكوفي (تهذيب التهذيب ١/ ٥١٢) .
[٢] سورة يوسف آية ١١٠ وفيها «كذبوا» بتخفيف الذال.
[٣] قرأ عاصم وحمزة والكسائي «كذبوا» خفيفة، وقرأ ابن كثير ونافع وابو عمرو وابن عامر «كذّبوا» مشددة الذال، وكلهم ضم الكاف (ابن مجاهد: كتاب السبعة في القراءات ٣٥١- ٣٥٢) وقد أوضحت رواية يعقوب هذه ان ابن مسعود كان يقرأها بتخفيف الذال أيضا.
[٤] النمل: آية ٨٧ وفيها «أتوه» .
[٥] في الأصل غير واضحة الشكل وقد شكلتها كما في كتاب السبعة في القراءات لابن مجاهد ٤٨٧ ولكنه لم يذكر قراءة ابن مسعود لها، ولم يهتم ناسخ الأصل بشكلها رغم اهمية ذلك.
[٦] وردت هذه الرواية عن يعقوب الفسوي أيضا من طريق آخر في موضع أوهام الجمع والتفريق للخطيب ١/ ٧٧ ومعها روايتان تتعلقان بتميم بن حذلم، والروايات الثلاث هي: « ... حدثنا يعقوب بن سفيان حدثنا احمد بن يونس حدثنا زهير حدثنا ابو إسحاق حدثنا ابو جبر عن أبيه- وهو ابو جبر بن تميم بن حذلم- سمعت عبد الله يقول «وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا» ١٢: ١١٠ قال زهير: كان يخففها. قال: وسمعته يقرأ: «وَكُلٌّ أَتَوْهُ داخِرِينَ» ٢٧: ٨٧ قال: جزم» .
«.... حدثنا يعقوب بن سفيان حدثنا مسدد عن أبي الأحوص عن مغيرة عن إبراهيم قال: قال تميم بن حذلم الضبي: قرأت على عبد الله» .
«.... حدثنا يعقوب حدثنا احمد بن يونس حدثنا محمد بن عبد العزيز عن مغيرة عن إبراهيم قال: قرأ تميم بن حذلم على عبد الله» .
وأحسب ان الروايات الثلاث سقطت من الأصل في هذا الموضع.

<<  <  ج: ص:  >  >>