للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[شعره:]

وقال يعقوب بن سفيان ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ [١] وَيَحْيَى بْنُ عَبْدِ الحميد قالا ثنا سُفْيَانُ عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ قال قالت أم هانئ: قدم النبي صلى الله عليه وسلم مكة قدمة وله أربع غدائر- تعني ضفائر-[٢] .

وقال يعقوب بن سفيان ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُثْمَانَ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ السكري [٣] ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَوْهِبٍ القرشي قال: دخلنا على أم سلمة، فأخرجت إلينا من شعر رسول الله فإذا هو أحمر مصبوغ بالحناء والكتم [٤] .

وقال يعقوب بن سفيان: ثنا أبو نعيم ثنا عبيد الله بن اياد حدثني أياد عن أبي رمثة قال: انطلقت مع أبي نحو رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما رأيته قال: هل تدري من هذا؟ قلت: لا. قال: ان هَذَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فاقشعررت حين قال هذا، وكنت أظن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم شيء لا يشبه الناس، فإذا هو بشر ذو وفرة بها درع من حناء، وعليه بردان خضران [٥] .

روى يعقوب بن سفيان عن محمد بن عبد الله المخرمي عن أبي سفيان الحميري [٦] عن الضحاك بن حمرة عن غيلان بن جامع عن اياد بن لقيط عن [٧] أبي رمثة: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخضب


[١] في الأصل «مسلم» .
[٢] المصدر السابق ٦/ ٢٠.
[٣] محمد بن ميمون المروزي (تهذيب التهذيب ٩/ ٤٨٦) .
[٤] المصدر السابق ٦/ ٢٠.
[٥] ابن كثير: البداية والنهاية ٦/ ٢١.
[٦] سعيد بن يحيى الواسطي (تهذيب التهذيب ٤/ ٩٩) .
[٧] في الأصل «بن» والصواب ما أثبته وانظر ترجمة أبي رمثة في (تهذيب التهذيب ١٢/ ٩٧) .

<<  <  ج: ص:  >  >>