للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أخبرنا أبو القاسم بن السمرقندي، أنا أبو بكر بن الطبري، أنا أبو الحسين بن الفضل، أنا عبد الله بن جعفر، نا يعقوب بن سفيان، حدثني محمد بن مقاتل المروزي، نا أوس- وهو ابن عبد الله بن بريدة-، عن أخيه، أظنه عن أبيه، قال: مات أبي بمرو وقبره بحصين. وقال لي أبي سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من مات من أصحابي بأرض فهو قائدهم يوم القيامة. كذا رواه بالشك، ورواه غيره عن أوس فلم يشك فيه [١] .

عن يعقوب الفسوي باسناد لطيف مرفوعا: يؤتى يوم القيامة بشيخ ترعد فرائصه وتصطك ركبتاه [٢] . جاء في ترجمة (عمران بن خالد بن طليق الخزاعي) روى عن آبائه حديث: «النظر الى علي عبادة» رواه عنه يعقوب الفسوي [٣] . وقال يعقوب بن سفيان أنبأنا أحمد بن محمد الأزرقي ثنا الزنجي عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: رأيت في النوم بني أبي الحكم بن أبي العاص ينزون على منبري كما تنزو القردة. قال: فما رئي رسول الله صلى الله عليه وسلم مستجمعا ضاحكا بعدها حتى توفي [٤] . وقال يعقوب بن سفيان ثنا صفوان ثنا الوليد بن مسلم ثنا عبد الله أو عبد الغفار بن إسماعيل بن عبد الله عن أبيه انه حدثه عن شيخ من السلف


[١] ابن عساكر: تاريخ مدينة دمشق ٢/ ١٩٠.
[٢] الذهبي: ميزان الاعتدال ٣/ ١٢٩ وقال: «فذكر خبرا باطلا قال ابن عساكر: الحمل فيه على هذا- يريد علي بن زيد بن عيسى- أو على محمد بن الحسين البكري» .
[٣] المصدر السابق ٣/ ٢٣٦ وقال «وهذا باطل في نقدي» .
[٤] ابن كثير: البداية والنهاية ١٠/ ٤٩- ٥٠، ٦/ ٢٤٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>