للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

العلم انهم كانوا يقولون: الاعتصام بالسنن نجاة، والعلم يقبض قبضا سريعا، فنعش العلم ثبات الدين والدنيا، وذهاب ذلك كله في ذهاب العلم [١] .

وأخبرنا علي بن محمد بن أحمد بن بكران البصري قال أخبرنا الحسن بن عثمان قال حدثنا يعقوب بن سفيان قال حَدَّثَنَا قَبِيصَةُ قَالَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ عَبْدِ الرحمن بن زياد عن عبد الله بن يزيد عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ: قَالَ رسول الله صلّى الله عليه وسلم: «ليأتينّ على أمتي ما أتى على بني إسرائيل حذو النعل بالنعل حتى لو كان فيهم من يأتي أمّه علانية لكان في أمتي من يفعل ذلك» [٢] . وأخبرنا علي بن محمد بن أحمد بن بكران قال أخبرنا الحسن بن عثمان قال حدثنا يعقوب قال حدثنا أبو صالح أن الأوزاعي حدثه أن يزيد الرقاشيّ حدثه أنه سمع أنس بن مالك يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم: ان بني إسرائيل افترقت على احدى وسبعين فرقة كلهم في النار الا واحدة، فقيل: يا رسول الله وما هذه الواحدة؟ فقبض يده وقال:

الجماعة. فاعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا [٣] . أخبرنا علي بن محمد بن أحمد بن بكران أخبرنا الحسن بن عثمان حدثنا يعقوب بن سفيان قال: حدثنا عمرو بن عثمان بن دينار الحمصي.

قال يعقوب: وقرأت على يزيد بن عبد ربه، قالا: حدثنا عمار بن يوسف حدثني صفوان بن عمرو عن راشد بن سعد عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ الله صلّى الله عليه وسلم: افترقت اليهود على احدى وسبعين


[١] المصدر السابق ق ٢٢ أوالخطيب: الفقيه والمتفقه ١/ ١٠٢.
[٢] اللالكائي: كتاب شرح السنة ق ٢٣ أ.
[٣] المصدر السابق ق ٢٣ أ.

<<  <  ج: ص:  >  >>