للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ولد النبي صلّى الله عليه وآله وَسَلَّمَ يَوْمَ الاثْنَيْنِ، [وَاسْتُنْبِئَ يَوْمَ الاثْنَيْنِ] [١] ، وَتُوُفِّيَ يوم الاثنين، وخرج مهاجرا من مكة إلى المدينة يوم الاثنين، وقدم المدينة يوم الاثنين، وَرَفَعَ الْحَجَرَ الأَسْوَدَ يَوْمَ الاثْنَيْنِ» [٢] .

وَقَالَ غَيْرُهُ: بُعِثَ يَوْمَ الاثْنَيْنِ، وَخَرَجَ مِنْ مَكَّةَ يَوْمَ الاثْنَيْنِ

. ذكر الثياب التي توفي فيها رسول الله صَلى اللهُ عَلَيه وآله وَسَلَّمَ

أَخْبَرَنَا هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ، أَخْبَرَنَا الحسن بن علي، أخبرنا أَبُو بَكْر بْن مَالِكٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ، حَدَّثَنَا أَيُّوبُ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ هِلالٍ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ، قَالَ:

أَخْرَجَتْ إِلَيْنَا عَائِشَةُ كِسَاءً مُلَبَّدًا، وَإِزَارًا غَلِيظًا، فَقَالَتْ: قُبِضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ في هذين.

أخرجاه في الصحيحين [٣] .


[١] في الأصول: وقدم يوم الإثنين وتوفي يَوْمَ الاثْنَيْنِ وَرَفَعَ الْحَجَرَ الأَسْوَدَ يَوْمَ الاثْنَيْنِ.
[٢] الخبر في المسند ١/ ٢٧٧، وأورده الهيثمي في المجمع ١/ ١٩٦، وعزاه للطبراني في الكبير، وزاد فيه «وفتح بدرا يوم الإثنين ونزلت سورة المائدة يوم الإثنين، قال الهيثمي: فيه ابن لهيعة، وهو ضعيف، وبقية رجاله من أهل الصحاح.
[٣] أخرجه البخاري في اللباس، الباب ١٩، حديث ٣، عن محمد عن إسماعيل بن علية، وفي الخمس، الباب ٥، حديث ٣، عن ابن بشار، عن عبد الوهاب الثقفي، عَنْ أَيُّوبُ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ هِلالٍ عَنْ أَبِي بردة، وقال عقب حديث الثقفي: وزاد سُلَيْمَانُ بْنُ الْمُغِيرَةِ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ هِلالٍ، عن أبي بردة: أخرجت إلينا عائشة إزارا غليظا مما يصنع باليمن وكساء من هذه التي تدعونها الملبدة.
وأخرجه مسلم في اللباس، الباب ٥، حديث ١، عن شيبان بن فروخ، عن سليمان بن المغيرة، وحديث ٢ عن علي بن حجر ومحمد بن حاتم ويعقوب بن إبراهيم، ثلاثتهم عن إسماعيل بن علية، وحديث رقم ٣ عن محمد بن رافع، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن أيوب.
وأخرجه أبو داود في اللباس، الباب ٧، حديث ١ عن موسى عن حماد وسليمان بن المغيرة، كلاهما عن حميد بن هلال.

<<  <  ج: ص:  >  >>