للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وأثقلها عليهم، لشدة سلطانهم [وشوكتهم] [١] وقهرهم الأمم.

فلما كان اليوم الرابع، عاد فندب الناس إلى العراق، فقال: إن الحجاز ليس لكم بدار إلا على النجعة، ولا يقوى عليه أهله إلا بذلك، سيروا في الأرض التي وعدكم الله في الكتاب أن يورثكموها فإنه قال: لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ ٩: ٣٣ [٢] ، والله مظهر دينه، ومعز ناصره [٣] ، ومولي أهله مواريث الأمم. أين عباد الله الصالحون.

وكان أول منتدب أبو عبيد بن مسعود، ثم ثنى سعد بن عبيد [٤] ويقال: سليط بن قيس- وتكلم المثنى بن حارثة، فقال: أيها الناس لا يعظمن عليكم هذا الوجه، فإنا قد تبحبحنا ريف فارس، وغلبناهم على خير السواد، وشاطرناهم ونلنا منهم، ولها إن شاء الله ما بعدها.

فلما اجتمع البعث قيل لعمر: أمر عليهم رجلا من السابقين من المهاجرين والأنصار، فَقَالَ: لا والله لا أفعل، إن الله إنما رفعكم بسبقكم وسرعتكم [٥] إلى العدو، فإذا كرهتم اللقاء فأولى بالرياسة منكم من أجاب، لا أؤمر عليهم إلا أولهم انتدابا.

وانتخب عمر ألف رجل، ثم دعا أبا عبيدة فأمره على الخيل، ثم قال له: اسمع من أصحاب رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ وأشركهم في الأمر، فإن الحرب لا يصلحها إلا الرجل الذي يعرف الفرصة والكف، / فقال أبو عبيد: أنا لها، فكان أول بعث بعثه عمر بعث أبي عبيد، ثم بعث يعلى بن أُمَيَّة إلى اليمن، وأمره بإجلاء أهل نجران، لوصية رسول الله صَلَّى الله عليه وآله وَسَلَّمَ في مرضه بذلك، ولوصية أبي بَكْر رضي الله عنه بذلك في مرضه.

ثم ندب أهل الردة فأقبلوا سراعا من كل أوب فرمى بهم الشام والعراق، وكتب إلى أهل اليرموك بأن عليكم أبا عبيد، وكان أول فتح أتاه اليرموك.


[١] ما بين المعقوفتين ساقط من الأصل، وأوردناه من أ.
[٢] سورة: الفتح، الآية: ٢٨.
[٣] في الأصل: «والله يظهر دينه ويعز ناصره» .
[٤] في أ: «سعد بن عبيدة» .
[٥] في الأصل: «بسيفكم وشرعتكم» .

<<  <  ج: ص:  >  >>