للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ومخرج النهروان من جبال أرمينية ثُمَّ يمر بباب الصلولي [ويسمى] هناك تامرا ويستمد من القواضل فَإِذَا مر بباب كسرى سمي النهروان، ثُمَّ يصب فِي دجلة أسفل جبل.

ومخرج الخابور من رأس عين، ويستمد من الهرماس ثُمَّ يصب في الفرات بقرقيسياء.

ومخرج نيل مصر [١] من جبال القمر ثُمَّ يصب خلف بحرين خلف خط الاستواء، ويطيف بأرض النوبة، ويجيء إِلَى مصر فيصير بعضه بدمياط فِي البحر الرومي، ويسقي باقيه القسطنطينية حَتَّى يصب أَيْضًا في البحر الرومي.

ومخرج الهيدميذ من جبال سجستان، وَلَهُ من ورائها مفيض عظيم إِلَى صراة فِي فضاء من الأَرْض وحول ذَلِكَ البساتين والمزارع يسير عَلَى سمت مستقيم ثُمَّ يعوج حَتَّى يحاذي مجاذب تؤديه إِلَى البحر الشرقي.

ويخرج سيحان نهر أذنه من بلاد الروم، ثُمَّ يمر عَلَى موضع من بلاد أرمينية ثُمَّ يمتد إِلَى أذنه، وهناك يدعى سيحان، ثُمَّ يسير حَتَّى يصب فِي البحر الشامي.

ومخرج جيحان نهر المصيصة من بلاد الروم عَلَى مراحل منها، ثُمَّ يصب فِي البحر اللبناني ويستمد من وادي الزنج ثُمَّ يصب فِي البحر الشامي.

ومخرج الأرند نهر أنطاكية من أرض دمشق مِمَّا يلي طريق البربر، وَهُوَ يجري مَعَ الجنوب، ولذلك يدعى المقلوب، ثُمَّ يصير فِي البحر الرومي.

ومخرج نهر دمشق من ذَلِكَ الموضع، ويسقي الغوطة ثُمَّ يصب فِي بحيرة دمشق.

ومخرج قويق نهر حلب من قرية تدعى سبتات عَلَى سبعة أميال من دابق، ثُمَّ يمر إِلَى حلب ثمانية عشر ميلا، ثُمَّ إِلَى مدينة قنسرين اثني عشر ميلا، ثُمَّ يفيض فِي الأجمة هذه المشتهرة بالذكر، وَقَدْ تذكر كثيرا مِمَّا لَمْ يشتهر ذكره.

أَخْبَرَنَا عبد الرحمن بن محمد، قال: أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت، قال: ذكر


[١] مروج الذهب ١/ ١١٢، ومرآة الزمان ١/ ١٠٨، وكنز الدرر ١/ ١٦٧، والصحاح ٥/ ١٨٣٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>