للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

فلم يتكلم، فوثب داود من بين يدي المنبر، فخطب وذكر أمرهم وخروجهم، ومنى الناس ووعدهم العدل فتفرقوا عن خطبته، وولاه السفاح مكة والمدينة، وحج بالناس سنة اثنتين وثلاثين ومائة، وهي أول حجة حجها بنو العباس، ثم صار داود إلى المدينة، فأقام بها أشهرا ثم مات بها في شهر ربيع الأول من هذه السنة.

٧٢٤- ضرار بن مرة أبو سنان الشيباني [١] :

روى عن سعيد بن جبير، وكان من البكاءين، وكان قد حفر لنفسه قبرا قبل موته بخمس عشرة سنة، وكان يأتيه فيختم فيه القرآن.

أخبرنا إسماعيل بن أحمد، قال: أخبرنا محمد بن هبة الله، قال: حدثنا مُحَمَّد بْن الحسين بْن الفضل، قَالَ: أَخْبَرَنَا ابن درستويه، قال: حدثنا يعقوب بن يوسف، قال: أخبرنا أبو سعيد الأشج، قال: حدثنا المخارق، قال:

كان ضرار بن مرة ومحمد بن سوقة إذا كان يوم الجمعة طلب كل واحد منهما صاحبه، فإذا اجتمعا جلسا يبكيان.

روى أبو سعيد [٢] الأشج، قال: حدثنا عبد الله بن الأجلح، قال: كان ضرار بن مرة يقول لنا: لا تجيئوني جماعة، ولكن ليجيء الرجل وحده، فإنكم إذا اجتمعتم تحدثتم، وإذا كان الرجل وحده لم يخل من أن يدرس جزأه [من القرآن] [٣] أو يذكر ربه.


[ () ] ٥/ ٢٠٦، وتاريخ الإسلام ٥/ ٢٤٢، وسير أعلام النبلاء ٥/ ٤٤٤، وميزان الاعتدال ٢/ ٢٦٣٣، وتهذيب التهذيب ٣/ ١٩٤، وشذرات الذهب ١/ ١٩١.
[١] طبقات ابن سعد ٦/ ٢٣٦، وطبقات خليفة ١٦٥، والتاريخ الكبير ٤/ ٣٠٥٢، والجرح والتعديل ٤/ ٢٠٤٤، وحلية الأولياء ٥/ ٩١، وتاريخ الإسلام ٦/ ٨٤، وتهذيب التهذيب ٤/ ٤٥٧.
[٢] في الأصل: «عن أبي سعيد» . وما أوردناه من ت.
[٣] ما بين المعقوفتين: من ت.

<<  <  ج: ص:  >  >>