للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وغيرهم. وكان ثقة صالحا، واختفى أَحْمَد بن حنبل في بيتهم في زمن المحنة، فقال لابنه إسحاق: أنا لا أطيق ما يطيق أبوك من العبادة.

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بن على بن ثابت قَالَ: أخبرني مُحَمَّد بن عبد الواحد، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن العباس الخزاز، حَدَّثَنَا أبو بكر عَبْد اللَّهِ بن مُحَمَّد النيسابوري قَالَ: حدثني أبو موسى الطوسي قَالَ: سمعت ابن زنجويه يقول: قَالَ أَحْمَد بن حنبل: إن كان ببغداد رجل من الأبدال فأبو إسحاق النيسابوري [١] .

أَخْبَرَنَا أَبُو مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَد بْنِ عَلِيِّ قَالَ: أَخْبَرَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ [أبي] الفتح [٢] ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بن العباس الخزاز، حَدَّثَنَا أبو بكر النيسابوري قَالَ:

حضرت إبراهيم بن هانئ عند وفاته، فقال لابنه إسحاق: أنا عطشان، فجاءه بماء، فقال: غابت الشمس؟ قَالَ: لا. قَالَ: فرده. ثم قَالَ: لمثل هذا فليعمل العاملون، ثم خرجت روحه [٣] . توفي إبراهيم [٤] في ربيع الآخر من هذه السنة.

١٧٠٩- إبراهيم بن القعقاع، أبو إسحاق [٥] .

بغوي الأصل، حدث عن عبيد بن إسحاق العطار، وغيره، روى عنه: قاسم المطرز، والقاضي المحاملي، وكان ثقة [٦] . توفي في ذي الحجة من هذه السنة.

١٧١٠- إبراهيم بن مُحَمَّد بن يونس بن مروان بن عبد الملك، مولى عثمان بن عفان، أبو إسحاق [٧] .

بصرى قدم بغداد، فتوفي بها في رمضان هذه السنة [٨] .


[١] تاريخ بغداد ٦/ ٢٠٥.
[٢] في الأصل: «عبيد الله بن الفتح» وكذا في ت.
وفي ك: «عبد الله بن أبي الفتح» .
[٣] تاريخ بغداد ٦/ ٢٠٥، ٢٠٦.
[٤] في المطبوعة، ك: «أبو زهير» .
[٥] تاريخ بغداد ٦/ ١٤٠، ١٤١.
[٦] في الأصل: «وهو ثقة» .
[٧] لم أقف عليه في تاريخ بغداد المطبوع.
[٨] في الأصل: «وتوفي بها في هذه السنة في رمضان» .

<<  <  ج: ص:  >  >>