للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وكان ثقة. أقام بمصر وتوفي بها في صفر هذه السنة.

١٨٧٨- إسماعيل بن إسحاق بن إسماعيل بن حماد [١] بن زيد بن درهم [أبو إسحاق] [٢] الأزدي، مولى جرير بن حازم من أهل البصرة [٣] .

ولد سنة تسع وتسعين ومائة، وقيل: سنة مائتين، ونشأ بالبصرة [وامتد عمره، فحملت عنه علوم كثيرة] [٤] وسمع مُحَمَّد بن عَبْد اللَّهِ الأنصاري، ومسلم بن إبراهيم الفراهيدي، والقعنبي، وابن المديني، وغيرهم، وروى عنه: البغوي، وابن صاعد، وابن الأنباري، وغيرهم، وكان فاضلا متقنا فقيها على مذهب مالك، وشرح مذهبه ولخصه، واحتج [٥] له، وصنف «المسند» وكتبا عدة في علوم القرآن، وجمع حديث مالك ويحيى بن سعيد الأنصاري [٦] وأيوب السختياني.

وولى القضاء في خلافة المتوكل لما مات سوار بن عَبْد اللَّهِ، وكان قاضي القضاة حينئذ بسر من رأى [أبو] جعفر بن عبد الواحد الهاشمي، فأمره المتوكل أن يولى إسماعيل قضاء الجانب الشرقي من بغداد، فولاه سنة ست وأربعين ومائتين، وجمع له قضاء الجانبين بعد ذلك بسبع [٧] عشرة سنة، ولم يزل قاضيا على عسكر المهتدي إلى سنة خمس وخمسين ومائتين، فإن المهتدي قبض على حماد بن إسحاق أخي إسماعيل، / وضرب بالسياط وأطاف به على بغل بسر من رأى، لشيء بلغه عنه، وصرف إسماعيل بن إسحاق، عن الحكم، واستتر وكان قاضي القضاة بسر من رأى الحسن بن مُحَمَّد بن عبد الملك بن أبي الشوارب، ثم صرف عن القضاء في هذه


[ () ] انظر ترجمته في: العقد الثمين ٣/ ٣٨. وروى عنه الطبراني في المعجم الصغير ١/ ٢٢. وكذلك في كتاب الدعاء له في عدة مواضع منها (٣١٣، ٣١٦، ٦٦٧، ٧٥٨) وغيره.
[١] «بن حماد» ساقطة من ك.
[٢] ما بين المعقوفتين ساقط من الأصل.
[٣] تاريخ بغداد ٦/ ٢٨٤.
[٤] ما بين المعقوفتين ساقط من الأصل.
[٥] في الأصل: «واصح» .
[٦] «الأنصاري» ساقطة من ك.
[٧] في الأصل: «لتسع» .

<<  <  ج: ص:  >  >>