للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أَخْبَرَنَا [مُحَمَّد] [١] بْن ناصر، قَالَ: أَخْبَرَنَا محمود بْن الفضل أَبُو نصر الأصبهاني، قَالَ: سمعت أبا حفص عمر بْن أَحْمَد بْن عمر السمسار، يقول: سمعت جماعة من أصحاب الفاروق بْن عبد الكبير الخطابي، يقولون: سمعنا الفاروق بْن عبد الكبير، يقول: لما فرغنا من قراءة كتاب السنن [٢] على أبي مسلم الكجي، اتخذ لنا مأدبة أنفق فيها ألف [٣] دينار.

وَقَالَ: شهدت اليوم على رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقبل قولي وحدي، ولو شهدت على دستجة بقل [٤] لاحتجت إلى شاهد آخر [٥] يشهد معي أفلا أصنعه شكرا للَّه تعالى.

وبلغني عن إسماعيل القاضي، قَالَ: سمعت بعض مشايخنا، يقول: كَانَ أَبُو مسلم الكجي [٦] من قبل أن يحدث يجهز التمر [٧] من البصرة إلى بغداد، وكان له هاهنا وكيل يبيعه له، فلما حدث بعث إلى وكيله [٨] : إني قد حدثت وصدّقت في حَدِيث رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. فتصدق بما عندك من التمر أو بثمنه إن كنت بعته [٩] شكرا للَّه تعالى على ذلك.

أَخْبَرَنَا [أَبُو منصور] [١٠] القزاز، قَالَ: أخبرنا: أبو بكر [أحمد بن علي] [١١] الحافظ، قَالَ: أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلي بْن مُحَمَّد القرشي، حَدَّثَنَا عبد الله [بْن إبراهيم بْن أيوب] بْن ماسي [١٢] قَالَ: حدثني أَبُو مسلم إبراهيم بْن عبد الله البصري


[١] ما بين المعقوفتين: ساقط من ت.
[٢] في ك: «لما فرغنا من كتاب السنن» .
[٣] في ص: «أنفق فيها مائة» .
[٤] «بقل» : ساقطة من ك.
[٥] «آخر» : ساقطة من ك.
[٦] في ك، ص: «الكشي» .
[٧] في ك: «يحضر التمر» .
[٨] في ك، ص: «كتب إلى وكيله» .
[٩] في ك: «أو بقيمته إن كنت بعته» .
[١٠] ما بين المعقوفتين: ساقط من ت.
[١١] ما بين المعقوفتين: ساقط من ت.
[١٢] في ت: «حدثنا عبد الله بن ماسي» . وفي ك: «حدثنا عبد الله بن إبراهيم» .

<<  <  ج: ص:  >  >>