للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ولد سنة أربع عشرة ومائتين [١] ، وسمع أَحْمَد [بْن حنبل] [٢] ، ويحيى [بْن معين] [٣] وغيرهما. [وروى عنه أكابر المحدثين والحفاظ] [٤] ، وَكَانَ إمام [أهل] [٥] عصره [وعلامة وقته] [٦] في الحفظ والمعرفة بالرجال والإتقان [٧] ، وَكَانَ ثقة [صدوقا] [٨] شديد الورع، عظيم الهيبة، وتوفي في شعبان هذه السنة، ودفن بمقبرة باب حرب [٩] .

أَخْبَرَنَا [أَبُو منصور عبد الرحمن بْن مُحَمَّد] [١٠] الْقَزَّازُ قَالَ: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ [أَحْمَدُ بْنُ علي بن ثابت] [١١] الخطيب، قال: سمعت الصوري، [يقول:] [١٢] سمعت [عبد] [١٣] الغني بْن سعيد، يقول: أحسن الناس كلاما عَلَى حَدِيث رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم علي بْن المديني في وقته، وموسى بْن هارون في وقته، و [علي بْن عمر] [١٤] الدارقطني في وقته، [أعني موسى بْن هارون هذا الذي نحن في ذكره.

قَالَ الخطيب: ولقد سمعت أكثر مشايخنا يصفونه بالورع العظيم، والزهد، والتقوى، والدين، والطريقة الحسنة، والمنهاج المستقيم. والله أعلم] [١٥] .


[ () ] ويأكل من أجرته، وقيل سمي به لكثرة ما حمل من العلم ... وابنه موسى بن هارون الحمال الحافظ، كان إماما في الحديث ... كان أحد المشهورين بالحفظ والثقة» أهـ. وسؤالات الحاكم للدارقطنيّ ٢٣١) .
[١] في ك: «أربع وعشرين ومائتين» . وما أوردناه من باقي النسخ، ويوافق ما في تاريخ بغداد.
[٢] ما بين المعقوفتين: ساقط من ت.
[٣] ما بين المعقوفتين: ساقط من ت، ك.
[٤] ما بين المعقوفتين: ساقط من ت، ك.
[٥] ما بين المعقوفتين: ساقط من ت.
[٦] ما بين المعقوفتين: ساقط من ت، ك.
[٧] «والإتقان» ساقط من ك.
[٨] ما بين المعقوفتين: ساقط من ت، ك.
[٩] في ك: «ودفن في مقابر باب حرب» .
[١٠] ما بين المعقوفتين: ساقط من ت، ك.
[١١] ما بين المعقوفتين: ساقط من ت، ك.
[١٢] ما بين المعقوفتين: ساقط من ت.
[١٣] ما بين المعقوفتين: ساقط من ت.
[١٤] ما بين المعقوفتين: ساقط من ت.
[١٥] ما بين المعقوفتين: ساقط من ت، ك.

<<  <  ج: ص:  >  >>