للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الغطريفي، وانتهت إليه رياسة أصحاب الشافعي [١] ، وشرح المذهب ولخصه وعمل المسائل في الفروع.

أنبأنا مُحَمَّد بْن عبد الملك، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ أَخْبَرَنَا أَبُو سعد الماليني [٢] ، حَدَّثَنَا عبد الله بْن عدي الْحَافِظ [٣] ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا عَلي بْن خيران، يقول: سمعت أبا العباس ابن سريج، يقول: رأيت في المنام كأنا مطرنا كبريتا أحمر فملأت أكمامي وجيبي وحجري، فعبر لي أني أرزق علما عزيزا كعزة الكبريت الأحمر.

قَالَ ابن ثَابِت: وأخبرنا أَبُو منصور مُحَمَّد بْن عيسى بْن عبد العزيز الهمذاني، [سمعت عبد الرحمن بْن مُحَمَّد بْن خيران، يقول: سمعت أبا عبد الله مُحَمَّد بْن عبد الله بْن] [٤] عبيد الفقيه، يقول: سمعت عثمان السندي، يقول: قَالَ [لي] [٥] أَبُو العباس بْن سريج في علته التي مات فيها: أريت البارحة في المنام كَانَ قائلا يقول [لي] [٦] هذا ربك [تعالى] [٧] يخاطبك [قَالَ] [٨] فسمعت كأن قائلا يقول: ماذا أَجَبْتُمُ الْمُرْسَلِينَ ٢٨: ٦٥ [٩] ، قَالَ: فوقع في قلبي بالإيمان والتصديق، قَالَ: فقيل: ماذا أَجَبْتُمُ الْمُرْسَلِينَ ٢٨: ٦٥، قَالَ: فوقع في قلبي أنه يراد مني زيادة في الجواب، فقلت: بالإيمان والتصديق غير أنا قد أصبنا من هذه الذنوب، فَقَالَ: أما أني قد أغفر لكم [١٠] . توفي ابن سريج في جمادى الأولى من هذه السنة عن سبع وخمسين سنة وستة أشهر، ودفن بحجرة سويقة غالب.


[١] في ت: «وانتهت إليه رياسة الشافعيين» .
[٢] في ت: «أبو سعيد الماليني» . وفي ص، ل: «أيوب الماليني» . وفي ك: «أبو أيوب الماليني» . وما أوردناه من تاريخ بغداد (٤/ ٢٨٨) .
[٣] في ت: «عبد الله بن علي الحافظ» خطأ.
[٤] ما بين المعقوفتين: ساقط من ت.
[٥] ما بين المعقوفتين: ساقط من ت.
[٦] ما بين المعقوفتين: ساقط من ت.
[٧] ما بين المعقوفتين: ساقط من ت.
[٨] ما بين المعقوفتين: ساقط من ت.
[٩] سورة: القصص، الآية: ٦٥.
[١٠] في ت: «أما أني قد غفرت لك» .

<<  <  ج: ص:  >  >>