للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٢٦٠٠- الحسين بن علي بن يزيد بن داود، أبو علي الحافظ النيسابوري

[١] .

ولد سنة سبع وسبعين [٢] ومائتين، وكان واحد دهره في الحفظ والإتقان والورع، مقدما في مذاكرة الأئمة، كثير التصنيف ذكره الدارقطني فقال: إمام مهذب [٣] . وكان مع تقدمه في العلوم [٤] أحد الشهود المعدلين بنيسابور، ورحل في [طلب] [٥] الحديث إلى الآفاق البعيدة، وسمع من الأكابر وكان ابن عقدة لا يتواضع لأحد كتواضعه لأبي علي.

وتوفي في جمادي الأولى [٦] من هذه السنة.

٢٦٠١- حسان بن محمد بن أحمد بن هارون، أبو الوليد القرشي الفقيه

[٧] .

إمام أهل الحديث بخراسان في عصره، وأزهدهم وأكثرهم اجتهادا في العبادة، درس الفقه على [مذهب] [٨] أبي العباس ابن سريج وسمع من الحسن بن سفيان وغيره وصنف [التصانيف الحسنة] [٩] .

أخبرنا زاهر بن طاهر، أَنْبَأَنَا أَبُو عُثْمَانَ الصَّابُونِيُّ، وَأَبُو بَكْرٍ الْبَيْهَقِيُّ قالا: أنبأنا الحاكم أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحافظ قال: سمعت أبا الوليد حسان بن محمد بن أحمد القرشي يقول في مرضه الذي مات فيه: قالت لي والدتي كنت حاملا بك وكان للعباس بن حمزة مجلس، فاستأذنت أباك أن أحضر مجلسه في أيام العشر، فأذن لي، فلما كان في آخر المجلس قال العباس بن حمزة: قوموا فقاموا وقمت، فأخذ العباس يدعو فقلت: اللَّهمّ هب لي ابنا عالما، ثم رجعت إلى المنزل فبت تلك الليلة فرأيت فيما يرى النائم كأن رجلا أتأني فقال: أبشري، فإن الله قد استجاب دعوتك، ووهب لك


[١] انظر ترجمته في: (تاريخ بغداد ٨/ ٧١. والبداية والنهاية ١١/ ٢٣٦) .
[٢] في ت: «وتسعين» .
[٣] «إمام مهذب» سقطت من ت.
[٤] في الأصل: «العلم» .
[٥] ما بين المعقوفتين سقط من الأصل.
[٦] في ت: «جمادى الآخرة» .
[٧] انظر ترجمته في: (البداية والنهاية ١١/ ٢٣٦) .
[٨] ما بين المعقوفتين سقط من الأصل.
[٩] «التصانيف الحسنة» سقطت من ت، الأصل.

<<  <  ج: ص:  >  >>