للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أخبرنا القزاز، أخبرنا أحمد بن علي قال: حدثني الأزهري قال: «قال لي أبو عبد الله بن بشر القطان: ما رأيت رجلا أحسن انتزاعا لما أراد عن [١] آي القرآن من أبي سهل بن زياد، فقلت لابن بشر: وما السبب في ذلك؟ قال: كان جارنا، وكان يديم صلاة الليل وتلاوة [٢] القرآن، ولكثرة درسه صار القرآن نصب عينيه، ينتزع منه ما شاء من غير تعب. توفي في شعبان هذه السنة، ودفن بقرب قبر معروف.

٢٦٠٩- إسماعيل بن علي بن إسماعيل بن بنان [٣] ، أبو محمد الخطبي

[٤] .

ولد في محرم سنة تسع وستين ومائتين وسمع الحارث بن أبي أسامة، والكديمي، وعبد الله بن أحمد، وغيرهم، وروى عنه الدارقطني، وابن شاهين، وابن رزقويه [٥] ، وكان ثقة فاضلا نبيلا فهما عارفا بأيام الناس، وأخبار الخلفاء، وصنف تاريخًا كبيرًا على ترتيب السنين، وكان عالما بالأدب، ركينا عاقلا ذا رأي، يتحرى الصدق.

أخبرنا أبو منصور عبد الرحمن بن محمد، أخبرنا أبو بكر بن علي بن ثابت، قال:

سمعت الأزهري يقول: جاء أبو بكر بن مجاهد، وَإِسْمَاعِيل الخطبي إلى منزل أبي عبد الصمد [٦] الهاشمي، فقدم إِسْمَاعِيل أبا بكر فتأخر أبو بكر/ وقدم إسماعيل، فلما استأذن إِسْمَاعِيل أذن له فقال: ادخل ومن أنا معه.

أخبرنا أبو منصور، أخبرنا أبو بكر بن ثابت [٧] ، قال: حدثني عبيد الله بن أبي الفتح، قال: سمعت [أبا] [٨] الحسن بن رزقويه يذكر عن إسماعيل الخطبي، قال:

وجَّه إليَّ الراضي باللَّه ليلة عيد الفطر، فحملت إليه راكبًا بغلة، فدخلت عليه وهو جالس في الشموع، فقال لي: يا إسماعيل، أني قد عزمت في غد على الصلاة


[١] في ص، ل، ت: «أراد عن» .
[٢] في ل، ت: «الصلاة بالليل وقراءة» .
[٣] في المطبوعة: «بن بنان» خطأ.
[٤] انظر ترجمته في: (تاريخ بغداد ٦/ ٣٠٤) .
[٥] في الأصل: «رزقونة» .
[٦] في تاريخ بغداد: «ابن عبد العزيز» .
[٧] في الأصل: «أحمد بن علي» .
[٨] ما بين المعقوفتين سقط من الأصل.

<<  <  ج: ص:  >  >>