للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أبي بكر النيسابورىّ وغيره، وحدث وولاه أمير المؤمنين المتقي القضاء على آمد وأرزن [١] ، وميافارقين، وما يلي ذلك [في] [٢] سنة تسع وعشرين وثلاثمائة، ثم ولاه المتقي أيضا في سنة إحدى وثلاثين القضاء على [طريق] [٣] الموصل، [وقطر بل، ومسكن، وغير ذلك، وولاه المطيع للَّه سنة أربع وثلاثين على الموصل وأعمالها] [٤] وقضاء الحديثة، وما يتصل بذلك، ثم ولاه المطيع [أيضا] القضاء على حلب وأنطاكية وأعمالها [٥] ، وولاه الطائع القضاء على ديار بكر، وآمد، وأرزن، وميافارقين، وأرمينية، وأعمال ذلك، وكان عفيفا نزها فقيها، توفي في هذه السنة.

٢٧٧١- عبد العزيز بن الحارث بن أسد بن الليث، أبو الحسن التميمي

[٦] /.

حدث عن أبي بكر بن زياد النيسابوري، والقاضي المحاملي، ومحمد بن مخلد الدوري، ونفطويه [٧] ، وغيرهم، وتوفي في ذي القعدة من هذه السنة.

أخبرنا أحمد بن الحسن بن البناء، أنبأنا القاضي أبو يعلى ابن الفراء قال: أبو الحسن عبد العزيز التميمي رجل جليل القدر، وله كلام في مسائل الخلاف، وتصنيف [٨] في الأصول، والفرائض.

قال المصنف: وقد تعصب عليه الخطيب، وهذا شأنه في أصحاب أحمد، فحكى عن أبي القاسم عبد الواحد بن علي الأسدي العكبري أن التميمي وضع حديثا، وهذا العُكْبري لا يعول على قوله، فإنه لم يكن من أهل الحديث والعلم، إنما كان يعرف شيئا من العربية، ولم يرو شيئا من الحديث، كذلك [٩] ذكر عنه الخطيب، وكان أيضا


[١] في الأصل: «أرزان» .
[٢] ما بين المعقوفتين سقط من الأصل.
[٣] ما بين المعقوفتين سقط من الأصل.
[٤] ما بين المعقوفتين سقط من الأصل.
[٥] «وقضاء الحديثة ... وأنطاكية وأعمالها» ساقط من ص. وما بين المعقوفتين سقط من الأصل.
[٦] انظر ترجمته في: (تاريخ بغداد ١٠/ ٤٦١، والبداية والنهاية ١١/ ٢٩٨) .
[٧] في الأصل: «عطوية» .
[٨] في الأصل: «وصنّف» .
[٩] في الأصل: «ولذلك» .

<<  <  ج: ص:  >  >>